Untitled 1

 

2017/8/23 

 بحث

 

 

تاريخ النشر :21/11/2007 4:34 PM

طوبى للمضطهدين في الأرض (على هامش سلسلة مقالات العلماني الضحية)

 

أحمد صبحي منصور

أولا:
بعضهم أغضبه قولي الدكتور كامل النجار في المقال السابق (سأعطى اسمه شرف الخلود في المستقبل، فنحن نكتب فكرا جديدا سابقا لعصره، وأن كان يعاني الاضطهاد والمطاردة اليوم فهو سيكون بعون الله جل وعلا هو السائد غدا، وبه ستحتفل الأجيال القادمة.

وبالتالي فان من سأكتب عنهم بالاشادة أو حتى بالنقد سيتمتعون بالخلود. هنيئا لك بالخلود يا كامل النجار ..). اعتبر البعض ما قلت نوعا من الغرور، وليس هذا صحيحا بأي حال لأن ما قلته هو استشراف للمستقبل مبنى على قراءة للتاريخ تؤكد أن الفكر الذي يتعرض للاضطهاد لا بد أن ينتشر في المستقبل.

إن الأصل في صراع الأفكار وحوارها أن يكون مجرد فكر يقابل نظيره الحجة بالحجة والبرهان بالبرهان، مع حرية للفرقاء المختلفين في الرأى وللجميع في ان يعتنق ما يشاء ويرفض ما يشاء، مع احترام المختلف في الرأى، وعدم تحول الصراع الفكري الى مهاترات شخصية واتهام لصاحب الفكر المخالف في دينه وكرامته، أو مطاردته وسجنه وتعذيبه.

بالحرية ينجح الفكر الصحيح ويتوارى الفكر الفاسد خجلا. أما إذا أوتي الفكر الفاشل سيطرة بالجاه والمال والأتباع وسلطة الدولة المستبدة ـ أو كان ذلك الفكر السائد معبرا عن دين أرضي متحكم في السلطة والشعب فالعادة أنه يداري فشله باضطهاد أصحاب الرأى المخالف. هنا يكون المستقبل للفكرالذي يتعرض أصحابه للاضطهاد حتى لو كان خاطئا أو منحرفا .

ثانيا: من منكم يعرف ابن ابي ليلة وابن شبرمة وابن ابي هند؟
كان اولئك هم فقهاء السلطة وأصحاب المشورة للخليفة أبي جعفر المنصور. وبسبب نفوذهم ودسائسهم أمر المنصور العباسي بسجن أبي حنيفة، ثم قتله بالسم عام 150 هجرية.

كان المنصور قد اصطنع مجموعة من الفقهاء تفتي له بما يريد، منهم ابن ابي ليلة وابن شبرمة وابن ابي هند. ولم يكن أبو حنيفة من هذا الصنف فانتهى به الأمر الى السجن والقتل.

وبسبب الاضطهاد الذي تعرض له أبوحنيفة فقد ذاع اسمه، ومع أن الثابت أنه لم يؤلف كتابا في الفقه فقد أصبح إماما لأول مذهب فقهي سني، بل حصل بعد مقتله على لقب الامام الأعظم، أي كوفىء على الاضطهاد الذي تعرض له ظلما.

هذا بينما اختفى في صندوق زبالة التاريخ اولئك الفقهاء الذين كانوا فى وقتهم أصحاب أسماء رنانة وطنانة ... نقولها ثانيا: من منكم يعرف ابن ابي ليلة وابن شبرمة وابن ابي هند ؟ ثم نقول: من منكم لا يعرف الامام أبا حنيفة النعمان؟؟

ثالثا: من منكم يعرف ربيعة الرأى؟
حسنا .. أنه فقيه المدينة الذي كان شيخ الامام مالك بن انس والذي كان أعلم من مالك. أي جاء مالك أقل علما من شيخه ربيعة، لقد مات ربيعة الرأى عام 136 وقت أن اشتهر تلميذه مالك في المدينة، ويروي ابن الجوزي في (المنتظم) في ترجمة ربيعة هذا أن بعضهم قال (أتينا مالك ابن أنس فجعل يحدثنا عن ربيعة الرأي فكنا نستزيده من حديث ربيعة فقال لنا ذات يوم‏:‏ ما تصنعون بربيعة هو نائم في ذاك الطاق، فأتينا ربيعة فأنبهناه فقلنا له‏:‏ أنت ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال‏:‏ نعم .قلنا‏:‏ ربيعة بن فروخ؟ قال‏:‏ بلى .قلنا‏:‏ ربيعة الرأي؟ قال‏:‏ نعم ، قلنا‏:‏ الذي يحدث عنك مالك بن أنس؟ قال‏:‏ نعم. قلنا‏:‏ كيف حظي بك مالك ولم تحظ أنت بنفسك ؟ قال‏:‏ أما علمتم أن مثقالًا من دولة خير من حمل علم) (المنتظم 7 / 351).

سألوه لماذا اشتهر مالك بالعلم الذي أخذه من ربيعة بينما لم يحظ ربيعة نفسه بما يستحق من شهرة، وأجاب ربيعة بتلك الكلمة القصيرة التي أوجزت الموقف كله: فالنفوذ السياسي والاجتماعي في عصور الاستبداد هو الذي يرتفع بمتوسطي العلم الى درجة الشهرة بينما يعاني العلماء الحقيقيون من النسيان والاهمال.

حاز مالك الشهرة دون شيخه لسببين 1 ـ الأول: إن ربيعة كان من الموالي، أي أقل درجة في السلم الاجتماعي من العرب، لذلك احتفل اهل المدينة بوجود تلميذ عربي لربيعة الرأى فارتفعوا به في الشهرة فوق شيخه، ومات ربيعة الرأى مجهولا بينما نعم مالك بالشهرة والصيت لأنه امتاز عن ربيعة بشىء وحيد أنه عربي من الأنصار.

2- الثاني إن مالك تعرض لاضطهاد الدولة العباسية وتعذيبها. لذلك كوفىء بأن صار فيما بعد إماما لمذهب المالكية ـ بينما ذهب شيخه ربيعة الرأى الى ظلمات النسيان ..

رابعا: وماذا عن ابن حنبل؟
ربما يعرف القليلون زعيمي المعتزلة: ابن أبى داود وابن الزيات، وربما لولا دورهما في اضطهاد وتعذيب احمد بن حنبل ما سمع عنهما أحد. انها فتنة او محنة القول بخلق القرآن التي كان ابن حنبل أشهر ضحاياها.

وقد وقع الخليفة المأمون (813-833) في هوى ذلك التيار المعتزلي الجديد، اذ كان شغوفا بمجالس العلم، واقتنع بمقولة المعتزلة ان القرآن مخلوق، واستعظم ان يعارضهم الفقهاء المحافظون، فصمم علي فرض رأيه على الدولة، وتحت الضغط تراجع كبار الفقهاء ـ ومنهم المؤرخ المحدث محمد بن سعد ـ ووافقوا السلطة العباسية على القول بخلق القرآن، وكان يمكن أن تنتهي المسألة عند هذا الحد ولكن صمد ابن حنبل ومحمد بن نوح فوضعا في السجن تحت العذاب ومات المأمون وقد اوصى ولي عهده المعتصم بالله بالاستمرار بالقضية، فأمر المعتصم بتعذيب ابن حنبل، وظل ابن حنبل بالسجن الى ان افرج عنه في رمضان سنة 220هـ،واستمر اثر الضرب في جسده يتوجع منه الى ان مات سنة241 هـ (ابن الجوزي:مناقب ابن حنبل 339،346 بيروت ط1، تحقيق محمد ومصطفى عبد القادرعطا.. المنتظم : لابن الجوزى 11/43 ،تاريخ الطبري 8/  631:645).

ابن حنبل الان لا يزال حيا في قلوب الملايين حتى الآن، وكل ذلك بسبب نعمة الاضطهاد التي أوقعه به غباء المعتزلة وقتها. لقد صمم ابن حنبل على رايه وتحمل السجن والتعذيب فصار اسطورة بعد موته، وهو الذي لم يكن في حياته سوى واحد من أصحاب الحديث الذين يمتلىء بهم الشارع العباسي في النصف الأول من القرن الثالث الهجري.

ومن الطريف أن ابن حنبل كان رفيقا للمؤرخ الفقيه المحدث محمد بن سعد المشهور صاحب (الطبقات الكبرى). ولقد جاءت ترجمة ابن حنبل في الطبقات الكبرى لابن سعد مجرد بضعة أسطر بينما افرد ابن سعد صفحات لمشاهير عصره مما يدل على ان ابن حنبل في ذلك الوقت لم يكن مشهورا، ولولا اضطهاده ما سمع به احد .

بعد هذه الترجمة القصيرة التى قالها رفيق احمد بن حنبل بدأت الأساطير تقال في مناقب أحمد بن حنبل  بعد موته، وأخذت تزداد بمرور السنين مع تعاظم جماهير تابعيه الذين أصبح اسمهم (الحنابلة)، وفي القرن السادس الهجري جمع المؤرح (الحنبلي) عبد الرحمن بن الجوزي هذه الأساطير في كتاب ضخم في مناقب الامام أحمد بن حنبل، وصار كتابه هذا الملىء بالمدح والتمجيد مصدرا لمن يكتب في تاريخ ابن حنبل.

بالاضطهاد تحول ابن حنبل من صاحب حديث الى إمام كبير لأحد المذاهب الفقهية للدين السني، مع أنه لم يكن فقيها حقيقيا، ولم يصل الى عشر (بضم العين) معشار استاذه الشافعي .. بل اصبح اتباعه (الحنابلة) أهم قوة مؤثرة في الشارع العباسي في عصره الثاني، ثم في عصرنا السعيد. إنها نعمة الاضطهاد التي جعلت ابن حنبل حيا ومؤثرا حتى الآن من غزوة مانهاتن في نيويورك الى كهوف تورا بورا وبيشاور.

خامسا: لا أظن أنكم تعرفون محمد بن داود الظاهري
إنه ليس داود بن على فقيه العراق ومنشىء المذهب الظاهري الذي يقف عند ظاهر النصوص ويمنع تأويلها والاجتهاد فيها، بل هو ابنه محمد .

ورث محمد هذا شهرة أبيه فجلس يفتي منذ صغره، واصبح زعيم الحنابلة، وكانوا المسيطرين على الشارع العباسي في عهده. واشتهر محمد بن داود بالشذوذ الجنسي فاستحسنوا ذلك منه وحفل شعره والروايات عنه بوقائعه مع عشيقه الوسيم محمد بن جامع.

وحين جاء الطبري إلى بغداد في أخريات عمره وقمة شهرته رأى فيه محمد بن داود منافسا خطيرا فكانت محنة الطبري على يديه، وبدلا من الحوار مع الطبري ومقارعته الحجة بالحجة فان عشرات الألوف من صعاليك ـ أو فقهاء ـ الحنابلة بزعامة محمد بن داود الظاهري هاجموا الطبري وكادوا يفتكون به فهرب الى بيته فحاصروه داخل البيت.

كان السبب هو راى الطبري في مسألة الاستواء على العرش واتهامه بأنه خالف رأى الإمام ابن حنبل الذي تحول الى اله مقدس لدى جحافل الحنابلة الذين ظلوا يحاصرون الطبري في داره سنوات إلى أن مات تحت أنقاض بيته، بل ومنعوا الخروج بجنازته فكان قبره حطام بيته .

في حياته كان محمد بن داود الظاهري ملء السمع و البصر الى أن مات عام 297 في الثانية والاربعين من عمره (الصفدي. الوافي بالوفيات 3 / 58 ـ ) ومع ذلك انتهي به الأمر مجهولا بين سطور المصادر التاريخية مثل : (تاريخ بغداد ) للخطيب البغدادي و(المنتظم) لابن الجوزي و(تاريخ ابن كثير) و(الوافي بالوفيات) للصفدي و(العبر) للذهبي و(وفيات الأعيان) لابن خلكان و(شذرات الذهب) لابن العماد الحنبلي و(الفهرست) لابن النديم .. إندثر محمد بن داود الظاهري بينما لا يزال الطبري ملء السمع والبصر حتى الان، وهذا هو الفارق بين الضحية المظلوم المتمكن من علمه وزعيم غوغاء من المتطرفين ..

سادسا: كلنا يعرف الحلاج؟ ولكن هل تعرفون من قتل الحلاج؟
كان التصوف وأربابه ضحية الحنابلة في القرن الثالث الهجري، إذ كان يخطو خطواته الاولى تطارده جماعات الحنابلة بنفوذها في الشارع والقصور العباسية. وبسبب نفوذ الحنابلة فقد لاحقت الدولة العباسية رواد التصوف بالمحاكمات، واشهرها محاكمة سمنون الذي اعتقل فيها كل ارباب التصوف فأظهروا التقية وأنكروا عقائدهم خوف القتل. الا ان الدولة العباسية اعتقلت الحلاج سنة 301 فظل رهن المحاكمة يتعرض للتعذيب الى أن قتلوه عام 309 في خلافة المقتدر العباسي الذى حكم ربع قرن من الزمان :(295-320).

اشتهر المقتدر العباسي بالعجز والانغماس في المجون، وترك مقاليد الدولة لأمه (شغب) فتحكمت ام المقتدر في الخلافة العباسية حتى لقد عينت وصيفتها قاضيا للقضاء.

وكان الذي سعى في اعتقال الحلاج ثم قتله مشاهير هذا العصر من الحنابلة، منهم ابو الحسين الراسبي الذى اعتقل الحلاج عام 301، ثم علي بن عيسى الذي أحضر القضاة للتحقيق معه، وفي النهاية كان الوزير حامد بن العباس الذي أمر بقتله بعد تعذيب هائل. يقول عنه ابن الجوزي (وضرب الف سوط، ثم قطعت يده ثم رجله، وحز راسه، واحرقت جثته، وألقى رماده في دجلة ) (المنتظم13/201 ـ 206.).

لم يكن الحلاج زعيما للصوفية في عهده، ومؤلفاته خليط من الرموز والخزعبلات، ولا يرقى للمستوى العلمي لمعاصريه من رواد التصوف، ولكن الحلاج تفوق عليهم جميعا في الشهرة، وهو الآن من أشهر الصوفية ومعلما بارزا في تاريخ الدين الصوفي الأرضي .. والسبب هو أنه عوقب على عقيدته بالسجن والتعذيب والقتل .

مرة اخرى نسأل: من منا لا يعرف الحلاج؟
ثم: من منكم يعرف المقتدر العباسي وشغب والراسبي وعلى بن عيسى وحامد بن العباس؟ ابتلعتهم هاوية النسيان ..

سابعا: وماذا عن ابن تيمية؟
وبسبب اضطهاد الحنابلة للتصوف واربابه انتشر التصوف، ثم تسيد وتحكم، وجاء دوره ليضطهد الفقهاء الحنابلة بعد انتهاء العصر العباسي وقيام الدولة المملوكية (648 ـ 921)

وكان ابن تيمية (الحنبلى) ومدرسته الفقهية السنية أبرز ضحايا الاضطهاد الصوفي المملوكى. وبدأت محاكمة ابن تيمية حين احتج علي كتاب الفصوص لابن عربي الذي يصرح بعقيدة الصوفية في وحدة الوجود أو انه لا فارق بين الله والكون، وكان ذلك في شهر رجب 705هـ في الشام، وكان الشام تابعا للسلطنة المملوكية، وكان السلطان الفعلي وقتها بيبرس الجاشنكير الذي اغتصب الحكم من السلطان الشرعي محمد بن قلاوون، وكان ابن تيمية باعتباره اكبر فقهاء عصره يؤيد حق الملك الشرعي ومن هنا كان الجاشنكير غاضبا عليه فأيد الصوفية في اضطهاده .

ثم عقدت لأبن تيمية محاكمة اخرى في مصر حيث اعتقلوه في جب القلعة وارادوا الحكم بقتله، وانصبت محاكمته حول امور فقهية لأن خصومه منعوه من مناقشة عقائد ابن عربي خوف الفضيحة، ومع ذلك ارادوا الحكم بقتل ابن تيمية في تلك الخلافات الفقهية اليسيرة.

واثناء اعتقاله في السجن حاولوا الحصول على اعترافه بعقائدهم ويعرضون عليه الصلح والافراج ولكنه رفض، وفي النهاية افرجوا عنه ونفوه الى الاسكندرية على امل أن يقتله اعداؤه فيها، الا انه صار له اتباع في الاسكندرية، ثم اطلق بيبرس الجاشنكير سراحه. واستمرت المناوشات بينه وبين الصوفية حتى انهم عادوا لمحاكمته وسلطوا عليه سفهاءهم فضربوه والحوا علي السلطان في سجنه فسجنه.

واسقطت ثورة شعبية مصرية السلطان الجاشنكير وقد تخلى الصوفية والجند عن الجاشنكير فهرب وجئ بالسلطان الشرعي محمد بن قلاوون صديق ابن تيمية، وكان وقتها ابن تيمية معتقلا. وأعدالصوفية العدة لإستقبال السلطان الناصر محمد الذي سبق وان تخلوا عنه من قبل ليستعيدوا مكانتهم عنده وليكفروا عن تخليهم عنه من قبل.

وصحيح ان السلطان الناصر محمد بن قلاوون افرج عن ابن تيمية واتباعه واكرمه وجعل ابن تيمية مستشارا له، الا ان السلطان الجديد استجاب لدسائس شيوخ الصوفية، وكانت لديه هواجسه من شخصية ابن تيمية وكثرة اتباعه وشدته فى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، فصدق الاشاعات الصوفية عن الطموح السياسى لابن تيمية.

وكان الناصر محمد بن قلاوون قد تعلم الكثير من عزله مرتين من السلطة، ويريد الاحتفاظ بسلطنته الثالثة مستبدا بدون أي نقد لذا انحاز الى الصوفية مضحيا بصديقه القديم ابن تيمية، فاقام للصوفية اكبر خانقاه وهي خانقاه سرياقوس وافتتحها في حفل جامع سنة 725هـ، وفي السنة التالية امر باعتقال صديقه القديم ابن تيمية بسبب فتوى سابقة له عن تحريم زيارة القبور.

وحمل الاعتقال الاخير لابن تيمية كل الحقد الصوفي عليه، اذ كان يفرح بالسجن حيث يتفرغ للعبادة والتأليف، الا ان خصومة الصوفية في سجنه الاخير منعوه من الكتابة، مما اثر تأثيرا سيئا على نفسيته فمات بعد عامين من السجن سنة 728هـ (ابن ايبك الداودار:سيرة الملك الناصر 133:138،143،154،146،150:151 القاهرة 1960).

ونسأل الان: ألا يزال ابن تيمية حيا حتى الان بكتبه ومؤلفاته وفتاويه؟ وإذا كان لا يزال حيا فاين أصحاب الجاه والسطوة الذين اضطهدوه ؟

ونتساءل: كم عدد المفكرين المسلمين الذين يعرفون السلطان بيبرس الجاشنكير الذي اضطهد ابن تيمية؟ ولقد نسيت ان أذكر اسم الشيخ الصوفي الذي سيطر على الدولة المملوكية وقتها . إنه الشيخ نصر المنبجى .. فهل يعرفه منكم أحد ؟..

ثامنا: الامام محمد عبده
وقد بدأت النهضة الدينية الحديثة على يد الامام محمد عبده بمؤلفاته واصلاحاته ومدرسته. ولقد قاسى الامام محمد عبده من مشايخ الأزهر حتى كان يلعنهم وقت الاحتضار، وهو الذي سمى الأزهر بالمخروب والمارستان والاسطبل.. ولا يزال محمد عبده بعد وفاته ـ عام 1905 م ـ ملء السمع والبصر .. فهل يعرف أحد أسماء شيوخ الأزهر الذين ضايقوه وطاردوه؟

ولقد عاشت بعد الامام محمد عبده مدرسة فكرية عانت بعض معاناته، كان منهم د. طه حسين. وبالمناسبة: من هم شبوخ الأزهر الذين اضطهدوا طه حسين وأسقطوه في العالمية ؟
ماتوا وهم أحياء بينما لا يزال حيا .. طه حسين .

تاسعا: افسحوا الطريق لأهل القرآن
وبدأ القرآنيون بالبناء على ما تبقى من مدرسة الامام محمد عبده، ولا يزالون ماضين في طريقهم برغم الاضطهاد الحنبلي السني السلفي.

وبالمناسبة .. هل سمع أحد عن عبد الرحمن الكردي وعبد اللطيف خليف والسعدي فرهود؟ هؤلاء هم الذين عانى منهم أحمد صبحي منصور خلال سيطرتهم على جامعة الأزهر خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، ولكن من يسمع بهم الآن؟ هل قرأ لهم أحد؟ وكم عدد من يقرأ لأحمد صبحي منصور؟ وإذا كان هذا هو الحال اليوم فماذا بعد مرور قرون حين يتسيد فكر القرآن وتقرؤه الأجيال القادمة؟ وهل ستعرف الأجيال القادمة اسماء أصحاب السطوة الان من الزعماء العرب وشيوخ الفكر السلفي؟ وهل إذا قرأت عنهم بالصدفة فماذا ستقول عنهم؟.

إن الفكر السلفي بعجزه وتخلفه وارهابه وتزمته يقدم أكبر خدمه للفكر القرآني. لقد أدخل الفكرالسلفي المسلمين في نفق التدين السطحي الزائف الذي اضحى كل شىء فيه محتاجا الى فتوى.

وامتدت الفتاوي لتشمل كل شىء في عصر تميز بالتغيرات المتلاحقة المتسارعة والجديدة والتي تحتاج الى فكر فقهي معاصر يجتهد وفق حقائق القرآن الصالح لكل زمان ومكان وليس مما قاله الأسلاف فى عصرهم .

إلا أن الفقهاء السلفيين الذين دسوا انوفهم في كل شىء يفتون فيه ـ عجزوا عن ملاحقة نبض العصر، لذا اكتفوا بالمنع والحظر لأنه الأسهل لهم والقرب لطبيعتهم، ولأن الفقه التراثي القديم ليست فيه حلول لتلك المستجدات العصرية.

ومن هنا يكرر الفقه السلفي نفسه في فتاويه وأدلته وأقاويله ..وفي كل مرة يؤكد عجزه .. وفي النهاية سيفلس ويتراجع الى الماضي الذي جاء منه تاركا الطريق لأصحاب الفكر القرآني الجديد والمتجدد والذي يؤطر للثقافة المعاصرة من الديمقراطية وحقوق الانسان والعلمانية من داخل القرآن الكريم نفسه.

نقول هذا مع افتراض جدلي بأن السلفيين لا يضطهدون القرآنيين، فكيف إذا اضفنا نعمة الاضطهاد التي تجعل الفكر المضطهد يفوز بالمستقبل حتى لو كان فاسدا ؟

أي أن الرؤية المستفادة من التاريخ تؤكد انه بعون الله جل وعلا سيسود الفكر القرآني الداعي لاصلاح المسلمين من داخل القرآن الكريم . وبالتالي فان من اذكرهم ـ ولو بالنقد ـ سيتمتعون بالخلود في المستقبل .

ولهذا اقولها ثانية لكامل النجار: هنيئا لك بالخلود .. مع حلقاتنا القادمة التي ترد عليك .. أما الكائنات العضوية اياها فلقد رضيت لها أن تستمر فى النباح ..

عاشرا:
انبحوا ..

 

البريد الالكتروني:

 

 

 

نصيحة للرئيس السيسى كى يتخلص من تحكُّم شيخ الأزهر وعصابته الداعشية
القرآن الكريم ليس حمّال أوجه :الحلقة الثانية من : هذا العلماني الضحية ..صريع السلفية
هذا العلماني الضحية ..صريع السلفية ..!!
صراع الأصوليات !!
التبرك ببول شيخ الأزهر
في إصلاح الثمارالسامة لثقافة التطرف الوهابية فى مصر
دمقرطة الاخوان المسلمين - هل يمكن أقلمة الحركات (الإسلامية؟؟) مع التقاليد الديمقراطية؟
حكاية أول عيد للفطر فى القاهرة
الإعجاز العلمي ومعجزات داود وسليمان عليهما السلام
ابن الحاج العبدري ينتقد الغش في اسواق القاهرة المملوكية
حزب الله وحزب الشيطان
في الرد على شيخ الأزهر ووزير الأوقاف
منكرو الإعجاز العلمي للقرآن وقضية التدرج العلمي
جدلية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
الليل والنهار في الاعجاز العلمي للقرآن
عبادة المسلمين للأحجار
لك يوم يا طبلاوي!
البخاريون والقرآنيون: هذان خصمان إختصموا في ربهم
هل هي مؤامرة لتصفية القرآنيين في مصر؟
الهلاك ومصدر التشريع المصري
فرعون (المسلم) بين الاستبداد والكفر
من هو فرعون موسى؟
حتى لا يتهمك أمن الدولة بازدراء الدين عليك بالكفر بالقرآن والايمان بالبخاري..!!
دولة طالبان المصرية واتخاذ المصريين رهائن

1 - في صحتك
مستسلم | 24/8/2008 ,11:32 AM
الدكتور احمد صبحي منصور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انت ياعزيزي تنفخ في قربة مخرومة عند ؟؟؟ انا لو في وضعك الفكري واملك عقلا كعقلك سأقوم بافتتاح مقهى وبار لأقدم فيه المشروبات المسكرة لمشايخ الدين الأرضي وعندها سوف ترى بعينك بأنهم سوف يفتوا بتحليل ما حرم الله لأنه كما تعلم ويعلم الجميع يوجد عندهم فتاوى جاهزة لكل صغيرة وكبيرة وعلى حسب الطلب وبعد ان استقطبهم جميعا اقوم بفضحهم امام العالم اجمع. تحياتي...

2 - حقيقة ...... لا أفهمك!
هنا | 3/7/2008 ,8:48 AM
تستدل بفقرة بالسلف امثال بن تيمية و الجوزى و ابن حنبل ثم تنتقد مسلكهم بفكر محدث و هو القرانيون ماذا تعنى ؟ قران فقط دون السنة هل هذا هو ما تريد ان يكون فى ميزانك ام ماذا ؟ ثم ماذا تعنى بالخلود ؟ و من منا لا يعرف فرعون مصر ؟ الخلود الذى تعنيه ليس هو الذى يرمى اليه من اشترى الآخرة بحطام الدنيا

3 - حقيقة ...... لا أفهمك!
هنا | 3/7/2008 ,8:48 AM
تستدل بفقرة بالسلف امثال بن تيمية و الجوزى و ابن حنبل ثم تنتقد مسلكهم بفكر محدث و هو القرانيون ماذا تعنى ؟ قران فقط دون السنة هل هذا هو ما تريد ان يكون فى ميزانك ام ماذا ؟ ثم ماذا تعنى بالخلود ؟ و من منا لا يعرف فرعون مصر ؟ الخلود الذى تعنيه ليس هو الذى يرمى اليه من اشترى الآخرة بحطام الدنيا

 

الأسم:

 

عنوان التعليق:

 

نص التعليق:

 

 

 

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.