Untitled 1

 

2017/3/23 

 بحث

 

 

تاريخ النشر :7/3/2008 8:58 PM

الدفاع عن وفاء سلطان هو دفاع عن حرية التعبير

 

عبد الخالق حسين

لست من مشاهدي الفضائيات العربية إلا عندما يتصل بي صديق، يخبرني عن برنامج مهم، كلقاء مع شخصية معينة تستحق المشاهدة. وهكذا تلقيت مكالمة من صديق مساء 4/3 الجاري، له اهتمام بالقضايا الفكرية، أخبرني بأن الدكتورة وفاء سلطان ستكون ضيفة على قناة الجزيرة في برنامج (الاتجاه المعاكس) الذي يقدمه فيصل القاسم، في الساعة السابعة من توقيت غرينج. فشاهدت البرنامج.

ومن حسنات الدكتورة وفاء سلطان أنها تترك عادة بعد كل مقابلة لها في الجزيرة، زوبعة من ردود أفعال عنيفة. وهذه صفة جيدة في رأيي، تحتاجها الشعوب العربية لإيقاظها من سباتها العميق في مستنقعاتها الراكدة التي تحتاج إلى تحريك. ولكن في النهاية، اضطرت القناة إلى أن تعتذر لمشاهديها، وتحذر مقدم البرنامج عن أقوال الدكتورة (كذا). الرابط أدناه. قناة الجزيرة تعتذر وتحذر فيصل القاسم عقب استضافته الباحثة وفاء سلطان.

وفي الحقيقة، ولو أردنا الإنصاف، كان على قناة الجزيرة أن تعتذر، لا من أقوال الدكتورة وفاء، بل من أقوال مقدم البرنامج وضيفه السيد طلعت رميح اللذين كانا يحرضان على الإرهاب وينفثان سموم الكراهية ضد الشعوب الغربية. وهذا مخالف لـ(وثيقة تنظيم البث والاستقبال الفضائي في المنطقة العربية) التي أصدرها مؤتمر وزراء الإعلام (أو الإعتام، أو الإعدام) العرب الطارئ قبل أسابيع قليلة. فمن أقوال السيد طلعت مثلاً: أن الغرب لا يعرف غير لغة القوة وأن على المسلمين أن يهبوا هبة رجل واحد ضده... وغيره كثير يمكن للقراء الكرام الإطلاع عليه بفتح الرابط في نهاية المقال.

لا أريد هنا الدفاع عن الدكتورة وفاء سلطان، فهي تعرف جيداً كيف ترد على خصومها بقوة المنطق والحجة القوية كما عرفناها. ولكن مداخلتي هذه للدفاع عن مبدأ حق النقد، وحقنا جميعاً في حرية التعبير التي افتقدناها في بلداننا العربية والإسلامية. إن حرية التعبير هي حق من الحقوق المقدسة في العالم المتحضر، وخاصة في الدول الغربية "الكافرة" بلغة الإسلاميين، و"الرأسمالية المتوحشة" بلغة اليساريين، و"الإستعمارية" بلغة القوميين العرب، علماً بأن هؤلاء وهؤلاء لم يعرفوا الأمان والعيش الكريم إلا في هذه الدول التي يقيمون فيها ويشتمونها ليل نهار.

ويا للمفارقة، فإن معظم الذين انتقدوا الدكتورة وفاء والرسوم الكارتونية الدنيماركية، يعيشون في الغرب ولكنهم فشلوا في فهم قيم الحضارة الغربية والتضحيات التي دفعتها شعوبها في سبيلها عبر قرون، والتي من أهمها (حرية التعبير، وقيمة الإنسان الفرد وكرامته وحريته) التي تمثل أقدس أقداس الديمقراطية الليبرالية الغربية، ولا يمكن أن يتنازلوا عن هذا الحق المقدس مهما كلفهم الأمر، لأنهم يعلمون جيداً أن أي تنازل عن حريتهم لاسترضاء المسلمين، يعني تمادي هؤلاء في طلب المزيد من النازلات إلى أن يحولوا المجتمعات الغربية الحرة إلى مجتمعات لا تختلف عن المجتمعات الإسلامية التي فر منها المسلمون أنفسهم ولجؤوا إلى الغرب بسبب قيمه الحضارية النبيلة.

والمشكلة الأخرى، أن الذين انتقدوا الدكتورة وفاء سلطان، ليسوا من التيار الإسلامي فحسب، بل وشاركهم في ذلك أعضاء من التيار اليساري والماركسي وذلك بذريعة العقلانية والاعتدال، وعدم الإساءة إلى الدين. والسؤال الملح هو: هل لهؤلاء أن يعلموننا أين نضع الخط الفاصل بين النقد المنطقي والإساءة للدين؟ لقد نسي هؤلاء ما قاله ماركس في هذا الخصوص: "النقد أساس التقدم، ونقد الدين أساس كل نقد". هذا المبدأ الماركسي تبنته الحضارة الغربية ومن جميع الانتماءات السياسية والفكرية، ولن يقبلوا بالتخلي عنه.

لا نريد هنا الدفاع عن الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد، التي استفزت مشاعر المسلمين. ولكننا وكما قالت وفاء سلطان، كان على المسلمين أن يتصرفوا بحكمة وبهدوء وعقلانية وليس بردود أفعال بدائية. فالذي حصل أن ظهر علينا رجال الدين من السياسيين وغير السياسيين على شاشات الفضائيات العربية، يرعدون ويزبدون، يحرضون الشارع العربي والإسلامي، يهددون بالويل والثبور وعظائم الأمور، وقاموا بتهييج العوام، فقام هؤلاء بردود أفعال عدوانية مثل، حرق كنائس المسيحيين وسفارات الدول الأوربية في بلدانهم كما حصل لسفارة الدنيمارك والنورويج في دمشق وبيروت. هذا التصرف مدان ويدل على أن المسلمين مازالوا يعيشون مرحلة ما قبل العقل، يتصرفون وفق الأفعال الانعكاسية (Reflex actions)، وهذا يسئ إلى سمعتهم ودينهم أكثر من الرسوم الكاريكاتيرية.

عقدة النقص والحاجة للعلاج بالصدمة
مشكلة الدكتورة وفاء سلطان تتمثل في كونها امرأة عربية، تتمتع بشجاعة وجرأة وثقافة واسعة، تقول الحقيقة كما تراها دون مواربة أو لف ودوران، وتسمي الأشياء بأسمائها الحقيقية في مجتمع تعوَّدَ على النفاق واستخدام الكناية والكذب، وتسمية الأشياء بعكس معانيها الحقيقية، فمثلاً تسمي العرب الأعمى بصيراً والنجاسة طهارة...الخ. وعليه لا يجوز لنا أن نسمي التصرفات الرعناء همجية أو الإرهاب تخلفاً. 

هذه الصفة لم يألفها العرب من قبل ومهما كانت ثقافتهم وانتماءاتهم السياسية والفكرية المعلنة، حيث تربوا في مجتمعات فحولية، تعطي الحق للأخ أن يقمع أخته، بل وحتى يذبحها ذبح النعاج دفاعاً عن الشرف الرفيع، حتى وإن كانت أكبر منه سناً وأكثر ثقافة.

فالدكتورة وفاء سلطان طبيبة مختصة، تحمل شهادات جامعية عالية، ومستشارة في طب الأمراض العقلية في بلد متطور مثل الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى ثقافتها الواسعة خارج اختصاصها المهني، في الفلسفة والتاريخ والتراث العربي-الإسلامي، كما هو واضح من بحوثها القيمة التي أثارت ضجة اجتماعية واسعة.

لقد اعتاد العرب والمسلمون على معاملة المرأة وفق الصورة النمطية الدونية التي كونوها عنها عبر التاريخ في المجتمعات الإسلامية بأنها "ناقصة عقل ودين"، فكيف يسمح لامرأة مثل وفاء سلطان أن تتحدث وتتحدى بهذه الشجاعة والصراحة وتعاملهم بطريقة لم يألفوها من قبل؟

والأنكى والأمر، أنه حتى المرأة العربية المثقفة، والتي تقيم في الغرب وتدعي أنها يسارية وماركسية وتقدمية يدبجن المقالات عن حقوق المرأة ..الخ، استكثرت على الدكتورة موقفها الشجاع هذا في مواجهة التخلف واتخذت منها موقفاً مضاداً. هذا الموقف من بعض الكاتبات العربيات التقدميات، دليل على ترسخ عقدة المجتمع الذكوري في أعماق المرأة العربية وقبولها للخضوع للرجل كقدر مكتوب لا مناص منه، وبديهية مسلَّم بها، ومن المقدسات التي لا يجوز الخروج عليها، فالمطلوب من المرأة وفق رأي هذا البعض، الخضوع لإرادة الرجل حتى ولو كان على خطأ.

وإزاء هذا التخلف المريع الذي تعيشه شعوبنا العربية، اكتشفت الدكتورة وفاء سلطان أن أفضل علاج لهذا التخلف هو تطبيق العلاج بالصدمة. وقد كتبتُ مقالاً قبل عامين في هذا الخصوص بعنوان (العرب والعلاج بالصدمة ). والمعروف في طب الأمراض العقلية أن الشيزوفرينيا (انفصام الشخصية) من أكثر الأمراض العقلية في هذا المجال، والعلاج المستخدم أكثر نجاعة من غيره لهذا المرض هو الصدمة الكهربائية (ECT).

كذلك بالمعنى الاجتماعي، فالمجتمع العربي من أكثر المجتمعات في العالم يعاني من الازدواجية في السلوك، أي مرض (انفصام الشخصية الاجتماعية). لذلك فهذا المجتمع بحاجة ماسة إلى مواجهته بصراحة متناهية وإعلامه بأمراضه الاجتماعية ومعالجته بالصدمة كذلك. وهذا هو أسلوب الدكتورة وفاء وأسلوبنا في العلاج، وهو من أفضل أنواع العلاجات لأمراض العرب الاجتماعية.

تهمة التشنج
ينتقد البعض الدكتورة وفاء بأنها كانت متشنجة في تلك المقابلة. ولكن ماذا عسى الضيف أن يفعل عندما يبدأ مقدم البرنامج سؤاله بقوله (ألم تخجلي من تصريحك الذي تطالبين فيه بإعادة نشر الرسومات الدانمركية،...؟؟) والسؤال الذي نود طرحه هنا هو: هل هذا هو أدب الحوار المتحضر؟ أليس هذا استفزازاً لمشاعر الضيف، ومخططاً مسبقاً، القصد منه إهانة الضيف؟

ومع ذلك حافظت الدكتورة على هدوئها واستقبلت السؤال بكل هدوء، ولكن مقدم البرنامج وضيفه الآخر (طلعت رميح) الذي كان معه في الأستوديو، تدخلا مراراً وتكرارا، يقاطعانها ليقطعا عليها تسلسل أفكارها عمداً على الدوام. كما واستحوذ السيد طلعت على معظم وقت الدكتورة وفاء دون أن يتدخل مقدم البرنامج لإيقافه وضبط الندوة، بينما التزمت الدكتورة وفاء بعدم مقاطعة السيد طلعت أثناء مداخلاته وحتى أثناء مقاطعته لها خلال الوقت المخصص لها.

ولكن تمادى السيد طلعت ومقدم البرنامج في مقاطعة الدكتورة بأسلوبهما الفض حتى نهاية البرنامج دون أن يسمحا لها بالإجابة على الأسئلة الموجهة لها، هو الذي دفع الدكتورة وفاء إلى أن ترد عليهما في نهاية البرنامج بما يليق بهما. وحسناً فعلت، إذ وجهت له في اللحظة الأخيرة الصفعة التي يستحقها لتعطيه درساً في أدب الحوار.

اعتذار الجزيرة مخطط ومفتعل
كما ذكرت أعلاه، أعتقد جازماً أن كل ما جرى ضد الدكتورة وفاء سلطان في تلك المقابلة كان مخططاً مسبقاً وبعناية فائقة ودقة متناهية. فقد بدأ مقدم البرنامج (فيصل القاسم) بمقدمة طويلة تتضمن إثارة الحقد والكراهية والتحريض ضد الغرب على طريقة (وامعتصماه، طاب الموت يا عرب.. وغيرها). ثم توجه بسؤاله الأول إلى الدكتورة وفاء  سلطان، وتبين أن خط الصوت مقطوع رغم وجود الصورة، لذا فانتقل بالسؤال إلى ضيفه الآخر، طلعت رميح الذي أخذ وقتاً أكثر من اللازم.

في رأيي أن قطع خط الصوت كان مدبراً. وبدليل أنه لما حان وقت توجيه السؤال إلى الدكتورة وفاء بدأ مقدم البرنامج سؤاله بأسلوب استفزازي فض وغير مؤدب، بقوله: (ألم تخجلي..الخ). وعليه فكل شيء كان مخططاً مسبقاً لتقود إلى هذه النتيجة المطلوبة ضد الدكتورة وفاء وضد حرية التعبير.

والآن لنحلل ما قالته الدكتورة وفاء والتي استحقت عليه كل هذه الضجة والانتقاد، كما جاء في تقرير اعتذار قناة الجزيرة.

أولاً، يقول التقرير: تعتذر القناة "من إساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف والمعتقدات السماوية". كما اعتذرت عن ما أسمته "الأقوال الجارحة التي تفوهت بها المشاركة وفاء سلطان" وأضافت "وتعتذر القناة جراء ذلك لكافة مشاهديها عما بدر من أقوال جارحة تفوهت بها المشارِكة، وهو ما دفع القناة إلى إلغاء إعادتي البرنامج يومي الأربعاء والخميس".

أنا شاهدت البرنامج من أوله إلى آخره، ولم ألاحظ أن ما تفوهت به الدكتورة كان مسيئاً للقرآن أو للدين. فإذا قالت: إن "القران الكريم يحرض على العنف والإرهاب " وهي تقصد بذلك الآيات التي تدعو إلى قتال الكفار أي غير المسلمين، وهذا وراد، ويسمونها بآيات السيف أو آيات القتال، وهي نفس الآيات التي يعتمد عليها الإرهابيون المسلمون وفقهاء الموت في تبرير الإرهاب وقتل الأبرياء في جرائم بشعة يسمونها جهاد. وهناك العشرات من هذه الآيات لا مجال لذكرها لأننا لا نريد الإطالة. كما وكتبنا مع غيرنا بهذا الخصوص مراراً وطالبنا بإعادة النظر في تفسير هذه النصوص.

والجدير بالذكر، أن هناك شخصيات دينية مرموقة طالبت بإلغاء بعض الأحاديث النبوية وإعادة تفسير بعض الآيات القرآنية بما يلائم العصر. وكان آخرها قرارات أصدرها رجال دين في تركيا بهذا الخصوص، راجع الرابط أدناه. ولم يفسر أحد تلك القرارات بأنها مسيئة للدين أو الذات الإلهية. كما وطالب الشيخ الأزهري الدكتور أحمد صبحي منصور، مؤسس جماعة (القرآنيون) إلى إلغاء الأحاديث كلها، والاعتماد الكلي على القرآن فقط، لأن حسب اعتقاده، هذه الأحاديث ملفقة ومعظمها مجانبة للحقيقة وضد العقل. ولم يعتبره أحد أنه أساء للنبي أو للدين.

ثانيا، أما عن تصرفات المسلمين في الرد على الرسوم الكاريكاتيرية التي نشرتها صحيفة دنيماركية، بأنها "همجية ومتخلفة"، فنحن إذ نسأل هؤلاء، بأية كلمات تصفون حرق كنائس المسيحيين وعدد من سفارات الدول الأوربية في البلاد العربية واختطاف وقتل عدد من القساوسة في العراق كرد فعل على تلك الرسوم؟ أليست هذه أعمال همجية ومتخلفة؟

ثالثاً، قالت وفاء سلطان: "غيّروا أنفسكم قبل أن يغير العالم ما أنتم به ويجبركم على ذلك". وأنا إذ أسأل: وما الخطأ في ذلك؟ أليست هذه نصيحة قيمة تستحق الضيفة عليها الشكر الجزيل بدلاً من هذه التهم الباطلة؟ وما الفرق بين هذا القول وما جاء في القرآن: (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)؟

رابعاً، يضيف بيان اعتذار الجزيرة: (ورفضت الباحثة وفاء التشكيك في المحرقة الصهيونية "الهولوكوست" وقالت بأنها حقيقية ولا يجوز التشكيك فيها). وأنا إذ أسأل، هل بإمكان مقدم برنامج الاتجاه المعاكس، فيصل القاسم، وإدارة قناة الجزيرة، أو أي رئيس عربي التشكيك بتلك المحرقة لكي تطالبون الدكتورة وفاء بالتشكيك بها؟ إنها محرقة بكل معنى الكلمة، وكما أكدت الضيفة، ارتكبتها النازية الألمانية في الحرب العالمية الثانية، وأدانها العالم كله، وهي جرائم موثقة بأفلام وثائقية لا يمكن التشكيك بصحتها. وبدوري، أتحدى فيصل القاسم وهيئة قناة الجزيرة إذا تجرؤا وشككوا بصحة هذه المحرقة "الهولوكوست".

خامساً وأخيراً، إنهم يحاسبون الدكتورة وفاء بأنها [اعتبرت سلطان الإسلام بأنه "وسيلة سياسية"]. وما الخطأ في هذا القول؟ ألم يقل المسلمون أن الإسلام دين ودولة؟ ألم يؤكد المؤرخون المسلمون على دولة الرسول التي تأسست في المدينة، ثم توسعت عن طريق حروب الفتوحات حتى وصلت الهند والسند شرقاً وأسبانيا وحدود فرنسا غرباً؟ وما معنى دولة الخلافة الإسلامية التي يسعى لتحقيقها الأخوان المسلمون وغيرهم من أحزاب ومنظمات الإسلام السياسي؟

محاولة تكميم الأفواه
وعليه وبناءً على كل ما تقدم، أعتقد جازماً، إن اعتذار قناة الجزيرة عن أقوال الدكتور وفاء ما هو إلا مسرحية صيغت لهذا الغرض، وضجة مفتعلة، خططت فصولها مسبقاً، القصد منها نشر الإرهاب الفكري ضد الليبراليين العرب، لمصادرة البقية الباقية من هامش حرية التعبير، كمقدمة لإقامة محاكم تفتيش إسلامية في البلاد العربية، على غرار محاكم التفتيش التي أقامها حكم الكنيسة في أوربا القرون الوسطى. إنها نقلة نوعية في حملة إرهاب فكري يقوم بها دعاة الإسلام السياسي المهيمن على قناة الجزيرة وعلى العديد من الفضائيات الأخرى، ومحاولة منهم لتكميم الأفواه وتسليط سيف تهمة "الإساءة للدين والتعرض للذات الإلهية" على رقابنا، لبث الرعب ضد كل من يتجرأ وينتقد القادة الإسلاميين أو التصرفات الهمجية التي يقوم بها الغوغاء بدفع وتحريض فقهاء الموت ضد كل من لا يسير على نهجهم المتخلف.

والجدير بالذكر أنه قبل أيام ادعى أحد رجال الدين في البحرين أن من ينتقده فقد انتقد الله. وهذه التهمة وجهها النظام الإيراني قبل سنوات ضد الأستاذ الجامعي الأكاديمي هاشم آغاجري عندما ألقى محاضرة في جامعة طهران، انتقد فيها الحكام الملالي على تفشي الفساد، فحوكم بالإعدام بتهمة التعرض إلى الله، وبعد تدخل الرأي العام العالمي خفف الحكم إلى سجن مؤبد. هذا هو أسلوب الإسلام السياسي في كل مكان وزمان. وعلى المثقفين أن لا يرضخوا لأعداء الحرية وتحت أية ذريعة كانت.

اللجوء إلى الكذب
يفتقر دعاة الإسلام السياسي إلى المنطق السليم والمعلومات الدقيقة الصحيحة، لذلك يلجؤون إلى الكذب الصريح. وهذا ما فعله السيد طلعت رميح حيث قام بتوجيه اتهامات للغرب بقصد التحريض، ليس لها أي أساس من الصحة، مثل ادعائه حرق دور السينما في الغرب بسبب عرض الفيلم يتعرض للسيد المسيح، أو أن الرئيس الأمريكي ترومان أمر جيوشه في الحرب العالمية الثانية بقتل كل من كان فوق سن العاشرة في الفلبين أو دول جنوب شرق آسيا..الخ. وقد فندت الدكتورة وفاء في المقابلة، والدكتور كامل النجار في مقالته على الحوار المتمدن، هذه الأكاذيب. وعليه أرى من واجب قناة الجزيرة أن تعتذر لمشاهديها عن أكاذيب ضيفها.

تحالف اليسار مع الفاشية الإسلامية
تتهم السيدة بيان صالح في مقالتها عن المقابلة هذه، الدكتورة وفاء سلطان بالانحياز إلى اليمين الأمريكي–الإسرائيلي. أعتقد أن السيدة بيان وهي تطرح نفسها ككاتبة يسارية علمانية وماركسية، كغيرها من التيار اليساري-الماركسي، وقعت في الفخ الذي نصبته الفاشية الإسلامية لليسار العربي والأوربي.

وهذا التحالف نراه واضحاً في أوربا اليوم بعد إسقاط حكم طالبان في أفغانستان ونظام البعث الفاشي في العراق. (راجع مقال الدكتور كاظم حبيب، قوى الإرهاب ونشاط بعض قوى اليسار الألماني ضد العراق في ألمانيا، نشر على مواقع الإنترنت).

فهذا اليسار مصاب بعقدة الكراهية ضد أمريكا والتي أسماها الخميني بـ(الشيطان الأكبر). وعليه فكل ما تفعله أمريكا، وحتى لو كان في صالح الشعوب فهو خطأ علينا مقاومته، بحجة أن أمريكا لن تقدم شيئاً في سبيل سواد عيوننا، بل في سبيل مصالحها، بغض النظر عما إذا كانت هذه المصالح مشتركة حتى ولو كان في سبيل خلاص البشرية من الإرهاب والأنظمة الفاشستية.

وقد جئنا على هذا الموضوع مراراً وتكراراً. إلا إننا نود أن نذكر ما قال المفكر الجزائري الراحل (مالك بن نبي) في هذا الخصوص، عسى أن تنفع الذكرى، فيقول: [والإستعمار يعلم عنا أشياءً كثيرة نجهلها نحن عن أنفسنا، وخصوصاً تلقائية استجاباتنا السلوكية. فمثلاً هو يعلم بأنه حينما يقول الشيطان: 2+2=4 ، فإن المسلمين سيقولون: هذا ليس صحيحاً لأن الشيطان قال ذلك. وعلى العكس من ذلك، فإذا ما ارتفع صوت له سمة "الصدق" يقول: 2+2=3، فإن المسلمين سيقولون هذا حق لأن هذا الرجل الصادق قال ذلك. (مالك بن نبي، مشكلة الأفكار، ص123).

ورغم أن كلام مالك بن نبي موجه للمسلمين قاله في ظروف السبعينات وحركات التحرر الوطن، إلا إنه ينطبق اليوم على التحالف غير المعلن بين التيارات الثلاث (الإسلاموي والقومي العروبي واليساري) فرغم عداء هذه التيارات فيما بينها، إلا إنها تلتقي معاً في عدائها للغرب وبالأخص لأمريكا.

وعليه، نقول لهؤلاء السادة، أن اليسار واليمين فقدا معناهما اليوم، لأن الحضارة البشرية مهددة بالإرهاب الإسلامي، وهذه ليست تهمة خيالية اختلقتها أمريكا للسيطرة على الشعوب بحجة محاربة الإرهاب، كما يدعي هؤلاء، على القوى العلمانية بمختلف تياراتها وأيديولوجياتها، ترك خلافاتها الثانوية جانباً وتشديد النضال ضد وحش الإرهاب الهمجي.

الخلاصة والاستنتاج
إن كل ما جرى في تلك المقابلة التلفزيونية كان مخططاً مسبقاً بعناية ودقة، لاستفزاز الدكتورة وفاء سلطان، والاستمرار في مقاطعتها، وعدم السماح لها بالإجابة على الأسئلة الموجهة لها، وتشويه إجاباتها، ومغازلة غوغائية الشارع العربي، خاصة في وقت معاناة أهل غزة برد الفعل الإسرائيلي الشديد على الصواريخ التي ترميها حماس على إسرائيل. وسياسة حماس الطائشة هذه القصد منها إفشال حل الصراع العربي-الإسرائيلي، بتحريض وأوامر من إيران وسوريا.

والاعتذار الذي قدمته قناة الجزيرة ما هو إلا مسرحية، الغرض منه القضاء التام على ما تبقى من هامش حرية التعبير في العالم العربي، ونشر الإرهاب الفكري بتهمة (الإساءة للمقدسات الدينية والذات الإلهية). وعلى المثقفين العلمانيين الديمقراطيين الانتباه والحذر من هذا المخطط الذي يحاك ضدهم، وعدم السقوط في هذا الفخ.

وأخيراً، على قناة الجزيرة، أن تقدم الاعتذار الشديد للدكتورة وفاء سلطان على سلوكها المشين هذا، وعلى المسلمين توجيه الشكر لها على نصائحها القيمة لهم عندما طالبتهم بأن يغيروا أنفسهم وفق متطلبات العصر، وأن يعلموا أبناءهم على حب الحياة والتعايش مع العالم بسلام.

فهل من يسمع؟
ـــــــــــــــــــــــ
مواد ذات علاقة بالموضوع
الباحثة وفاء سلطان: على المسلمين أن يعيدوا النظر في التعاليم الارهابية التي بين أيديهم (فيديو)
http://www.aafaq.org/vedio.aspx?id_ved=194&id=http://switch3.castup.net/cunet/gm.asp?ai=214&ar=1704wmv&ak=null
عبدالخالق حسين  العرب والعلاج بالصدمة
http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphWriter/2006/4/142236.htm

تغيير جذري: تركيا تعيد النظر في معاني الاحاديث  (النبوية)
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_7266000/7266135.stm

قوى الإرهاب ونشاط بعض قوى اليسار الألماني ضد العراق في ألمانيا  -  كاظم حبيب
http://www.sotaliraq.com/articlesiraq.php?id=8945

 
طبيب ومفكر عراقي مقيم في بريطانيا
البريد الالكتروني: Abdulkhaliq.Hussein@btinternet.com

 

 

 

يجب دحر تجاوزات إردوغان على العراق
هل حقاً السعودية على وشك الانهيار؟
مخطط لسرقة النصر من العراقيين
التفاهم الإيراني – الأمريكي انتصار للسلام والحكمة
لا يصح إلا الصحيح
العراق وأمريكا، نحو علاقات متكافئة وقوية
لماذا انهارت الدولة العراقية؟
محاولة لفهم الأزمة العراقية
أفضل طريقة لإسقاط حكومة المالكي!
مَنْ وراء تفجيرات الأربعاء الدامي؟
لبنى حسين تحاكم عمر البشير
حول اقتحام معسكر أشرف
الخيار الكردي، بين الاستقلال والفيدرالية
هذه الصورة ليست في صالح المالكي
يا له من بركان ناكر للجميل
ماذا يجري في إيران؟
حول وباء الإسلام السياسي ثانية
حتمية موت الإسلام السياسي
تحية للمرأة الكويتية بفوزها في الانتخابات البرلمانية
السياسة بين المصالح والأخلاق
هل الحرب على الإرهاب.. أم على الإسلام؟
الإسلام السياسي من منظور الداروينية الاجتماعية
عودة إلى موضوع حل الجيش العراقي السابق
كي لا ننسى جرائم البعث
في الذكرى السادسة لتحرير العراق من الفاشية البعثية
لماذا يسعى المالكي للقاء الملك السعودي؟؟
هل ستنجح سياسة أوباما مع إيران؟
هل من جدوى في الحوار مع البعث؟
حول العلاقات العراقية - الإيرانية
دلالات جدولة الانسحاب الأمريكي من العراق
عودة إلى موضوع تسلح العراق
لماذا الخوف من تسلح العراق الديمقراطي؟؟
الثورة الخمينية ضد مسار التاريخ
هل محمد خاتمي، إصلاحي حقيقي أم مزيف؟
أهمية انتخابات مجالس المحافظات العراقية
حوار مع القراء حول محرقة غزة
انتصارات إلهية أم كوارث؟
إلى متى تنجح إيران في سياساتها العبثية؟
انتقادنا لحماس لا يعني تأييداً لإسرائيل
ماذا لو كان القائل عراقياً؟
من المسؤول عن مجزرة غزة؟
دعوة لحظر العقوبات الجسدية في المدارس
لولا بوش لكان صدام يحكمهم الآن بـ"القندرة"
ثقافة الحضيض
إلى أين تقودنا ثقافة الحذاء؟
ما تخططه سوريا للعراق لما بعد الانسحاب الأمريكي!!
هل الانهيار قريب؟
محنة أهل القرآن وأهل الإنجيل
(بنات يعقوب) رواية جديدة لمحمود سعيد
وأخيراً انتصر العقل...!!
الدستور العراقي، المشاكل والحلول
حول ترشيح المالكي لجائزة نوبل
الدلالات الحضارية لفوز أوباما
أوباما أو ماكين؟
مخاطر التدخل الإيراني الفظ في الشأن العراقي
العشائر والدولة
مخاطر تحويل العراق إلى مأتم دائم
يا حكام دمشق، هذه بضاعتكم ردت إليكم
لماذا الضغوط لرفض الإتفاقية العراقية-الأمريكية؟
مهزلة جديدة يرتكبها البرلماني العراقي
رفع الحصانة عن الآلوسي انتصار لإيران
في الذكرى السابعة لهجمات 11 سبتمبر
من سيكون الرئيس الجديد لأمريكا؟
لماذا اغتالوا كامل شياع؟؟؟
انقلاب موريتانيا يجب أن لا يمر دون عقاب
حل مشكلة كركوك بين الممكن والمستحيل
ليس دفاعاً عن ثورة 14 تموز وعبدالكريم قاسم
هل كانت ثورة 14 تموز سبب نكبات العراق؟
لكي ينجح الحوار بين الأديان والمذاهب
تحية لثورة 14 تموز في يوبيلها الذهبي
سياسة " كل شيء أو لاشيء".. إلى أين؟
إشكالية الليبرالية في العالم العربي*
حول مؤتمر مكة للحوار بين الأديان
"الأخوان المسلمون" امتداد للوهابية
الاتفاقية العراقية-الأمريكية، مرة أخرى
الاتفاقية العراقية-الأمريكية، ضرر أم ضرورة؟
حكومة المالكي و "ربَّ ضارة نافعة"!!
على هامش مؤتمر العهد الدولي الثاني
هل كان نوري السعيد خائناً؟
حزب الله على خُطىَ حماس في الإثم والعدوان
دور الانفجار السكاني في حروب الإبادة (2-2)
دور الانفجار السكاني في حروب الإبادة (1-2)
هل حقاً فشل المالكي في حربه على المليشيات؟
صعود وسقوط جيش المهدي
التيار الصدري يعيد لعبة عمرو بن العاص برفع المصاحف
عملية "صولة الفرسان" اختبار للمالكي والجيش العراقي
في الذكرى الخامسة للحرب على الفاشية في العراق
مقتل المطران رحو شهادة أخرى على خسة "المقاومة" ومؤيديها
من المسؤول عن التوغل التركي في العراق..؟
العراق والانتخابات الأمريكية.. حوار مع الدكتور كاظم حبيب
حتى الزهور محاربة في السعودية
لو نجح أوباما؟
دور قانون رقم 80 في اغتيال ثورة 14 تموز
من هم المجانين في تفجيرات الأسواق الشعبية؟
دعوة لحل محنة الأرامل والمطلقات في العراق
السبب "الحقيقي" لاحتلال العراق!!
حول قرار البرلمان الأوربي وحقوق الإنسان في مصر
التطبير ممارسة وثنية ضارة يجب منعها
هوس العرب بالسيف
دور التربية في صناعة الإرهاب
دلالات اغتيال بنظير بوتو
من حصاد عام 2007
الديمقراطية ليست بلا ثمن... ولا تراجع عنها*
دعوة لمواجهة إرهاب طالبان الشيعة في البصرة
مشكلة العرب أن الطائفية عندهم أقوى من القومية
التسامح في الإسلام.. على طريقة الحكومة السودانية!!
مؤتمر أنابوليس فرصة يجب عدم تفويتها
العولمة حتمية تاريخية (2-2)
العولمة حتمية تاريخية (1-2)
ثورة أكتوبر البلشفية كانت ضد قوانين حركة التاريخ
رد على مقال الدكتور سعد الدين إبراهيم (من فيتنام.. للجزائر.. للعراق)
حول زيارة العاهل السعودي لبريطانيا
عبثية الكفاح المسلح
حزب العمال الكردستاني والكفاح المسلح والمحنة العراقية
حول إستراتيجية أمريكا في الشرق الأوسط
فيدرالية أَم تقسيم؟
ماذا لو انهارت أمريكا؟
بلاك ووتر وتجارتها الرائجة في العراق
بين سذاجة عبد المهدي وذكاء الشيخ طنطاوي
في الذكرى السنوية الثالثة لمؤتمر (الأقباط متحدون)
إذا كان الغراب دليل قوم!!
على هامش مهرجان سعودي لدعاة التطرف
عودة إلى موضوع الحرب والنفط!!
هل كان إسقاط حكم البعث من أجل النفط؟
في الذكرى السادسة لـ(غزوة مانهاتن!!)
بن لادن أصدقهم... شكراً بن لادن!!
أزمة الوعي الديمقراطي في العراق
السعودية والوهابية وجهان لإرهاب واحد
مجزرة كربلاء وقرار تجميد جيش المهدي
فضيحة الإستقواء بشركات الترويج
المصالحة...المهمة المستحيلة!!
ما الحل لأزمة حكومة المالكي؟
دور السعودية في تدمير العراق
خرافة الإسلاموفوبيا
المطلوب حكومة تكنوقراط رشيقة
العراق ليس للعراقيين!!
"دار الحنان" صورة مصغرة للوضع العراقي البائس
أسوأ من فضيحة أبو غريب
آفاق.. منبر المثقفين الليبراليين العرب

1 - ياعمر الحمار ماراح ارد عليك لانك بهيمة بامتياز
طالب | 15/5/2008 ,8:55 AM
اولا حرامات انت في اثينا هذا البلد الجميل يحوي شكلك القبيح العفن اضافة الى قباحة شكلك قباحة منطقك الساذج الامي انا اكره الشيوعية وستالين اعتبره مجرم هو ولينين ومن اين اتيت بهذا الاختراع الشيوعية لي؟ماذا رئيت مني تمجيدي لهم او ذكرتهم في شيئ او مدحتهم؟صدك انت حمار بامتياز عالي جدا لاينافسك احد عليه!اما من يدخل الاسلام فهو حر بشرط ان لايعتنق هذا المذهب الاجرامي القذر اللذي يحلل قتل الاخر ويغتصب نسائه ويسرق امواله الى اخره من الجرائم بحق المخالف له!واذا كان مبدء الاسلام هو هذا فهذا دين مراحيضي ونهايتهه في بالوعة المراحيض عاجلا ام اجلا!اما اذا يغير قوانينه الاجرامية الى تسامح ومحبة الاخر عنئذن يصبح مقبولا!في الهند يعبدون البقر والفئران والبراغيث لكن لايقتلوا غيرهم وهم في حالهم ولااحد في حالهم !فهمت الان لو بعدك بهيم؟اما هذه الكلمات السخيفة المملة البايخة فقد سئمنا منها واصبحت تهمة لكل من يخالفكم برئيكم الحماري مثل(رافضي-علقمي -ابو سباء-علقمي)ومن يرددها يثبت حموريته وجهله وتخللفه العقلي!اما المحرقة فقد اثبت التاريخ وجودها وفقط المخبول اخوك نجاد ينكرها وهذا تاريخ وليس معناه انا احب اسرائيل فانا اكره اسرائيل المجرمة بحق الفلسطينيين لكن اختلف مع الاخوة الفلسطينيين في طريقة المعالجة للقضية وافضل السلام والتفاوض والمطالبة بالحق فهو يعمل مكاسب اكثر من الحروب المدمرة!اما شتمك للسيدة وفاء بهذا الاسلوب السوقي فهذا يكشف مستواك الضحل ويثبت انك ابن شارع وغير متربي بتاتا!واما عن تغيير اسمي فلك ماتريد وسوف يصبح(نايك امك نايك)والعاقل يفهم!

2 - الى طالب
عمر من اثينا | 11/5/2008 ,09:00 ص
قلي من الاول انو انت شيوعي بنصحك تروح عالصين هونيك بتكيف ولعلمك الاسلام ينتشر بالاف يوميا في كل انحاء العالم انت بشتغل على مبدا خالف تعرف ياحفيد العلقمي وابو لولؤة المجوسي اما العاهره وفاء فهي علوية قذره من الساحل السوري الملئ بالنصريين الملحدين امثاللك انتبه ان اللذي انقرض هو الشيوعية التي اعتنقتها يا غبي لانو مذهبك الاول الشيعي كله من صناعه ابن سبا اليهودي ارجع الى عقللك الاسلام اكبر منك ومن الشيوعية اللي انقرضت هل تستطيع ان تنكر انت والعاهرة المحرقه اليهودية اكيد لا لانو مصيركم السجن بنصحك غير اسمك عملو لينين اوفلاديمير او ايفان او اسم شيوعي صيني ياما ناكو ياما القافله تسير وامثالك ينبحون

3 - ماهكذا طلب الشهره ياكويتب
ابو احمد | 7/5/2008 ,8:27 AM
ايها القراء اتركوه ولا تردوا عليه لانه يريد ان يثبت انه كاتب بزيادة الردود على مقالاته

4 - احتجاج
ابو سلطان | 7/5/2008 ,8:24 AM
كيف تسمحون لكاتب نكره ان يبث سمومه ويتطاول على الشعوب

5 - يأمرأة سأعرفك من تكونين ...أنك تجهلين حقيقة نفسك!
نبأ البراك | 2/4/2008 ,7:50 PM
لن أرد عليها لأنها لاتستحقين الرد. هذه أمرأة موتورة وأرهابية أكثر من الأرهابين الذين تتكلم عنهم. أنها تفجر بذئ الكلام للتهجم على معتقدات مئات الملايين من البشر فهل يوجد فرق بينها وبين من يستخدم السيف ليقتل أو من يتزنر بحزام ناسف ليفجر الأبرياء؟ أنها تنتقي ماتريد من الشواهد لتستخدمه كسلاح مضاد لدين يقدسة مئات الملايين وتترك مايكمله، وهي كمن يقول ولاتقربوا الصلاة ثم يسكت. المتطرفون موجودون في كل مكان وفي كل زمان وهم حثالة المجتمعات كافة. الأرهابيون والمتطرفون الاسلامويون هم نتاج أرهاب أمريكا وسياساتها فلماذا لاتتحدث عن هذا الأرهاب؟؟؟المسلمون المعتدلون ينبذون أفعال وأقوال هؤلاء المتطرفون فلماذا هذه الوقحة عممت بذائتها وشملت المسلمين كافة؟ هي حرة بآرائها ولكن ليست حرة في هجومها واستخدامها لبذئ الكلام لتخرش أسماعنا. أنها تنظر بعين واحدة للشئ الذي تريد أن تراه وعينها الأخرى تكون عمياء فلا ترى أرهاب بوش في العراق الذي قلب حياتنا رأسا على عقب وشردنا وجعلنا نعيش في الشتات، الأرهاب معشش في عقول الكثير من الناس وهذه المرأة واحدة منهم.

6 - تضحكين على نقسك يا عاهره
فهد | 1/4/2008 ,10:59 AM
نحن نقول يارب انصرنا على القوم الكافرين وماذا تقول الكنيسه يا عاهرة الصليب تقول الكنيسه ان الاشخاص غير المعمدين لن يدخلوا ملكوت السماء او الجنه وتقول ايضا حتى الاطفال الغير معمدين لن يدخلو الجنه اذن المسلمين واليهود وجميع شعوب الارض لن يدخلوا الجنه من اعطى الكنيسه مفاتيح الجنه لتدخل من تدخله وتمنع من تمنعه ياعاهره وزباله ومومس الصليب ....وماذا تقول الكنيسه عفوا قصدي الزباله تقول الحق وغيره وبدعه وهرطقه وهي لا تعترف بحق الاختلاف والتمايز بين الشعوب وبراز ال مسيح في فم كل كلب صليبي والمسيحيه زباله ومعفنه يا كلب صليبي

7 - اجبت وافويت يا حبيبي رستم
محمد من فرنسا | 31/3/2008 ,6:50 PM
انا اعرفك منذ كنت طفل ورغم ان والدتك اجنبيه الا انك كشفت زيفها فيما يتعلق بيارب بارك امريكا ويارب بارك حياتي ... سوف يخزيك الله يا وفاء... قصدي يا خيانه في الدنياء والاخره

8 - حرية التعبير
رستم ناصر | 31/3/2008 ,3:52 PM
هل حرية التعبير مقدسه فقط عندما يتعلق الامر بالاسلام والمسلمين فقط.... وتصبح اجرام وضد الانسانيه عندما يتعلق الامر باليهود والصلبيين.... هي المنافقه وفاء لم تسطيع ان تنكر المحرقه اليهوديه وتصدقها كاءنها كانت موجود عندما احرقهم هتلر...انا الحمد لله مسلم ولن ابيع ديني لو نبحت الكلاب علي ليل نهار.... واقول للمجرمه العنصريه الحاقده وفاء وزجها مفيد الذي غير اسمه ديفيد اي حق تدافعين عليه وانتي وزجك كالافاعي غيرتوا جلدكم مية مره وتعيشون على جماجم الهنود الحمر الذي ابادهم سيدك الامريكي اي حق تتكلمين فيه والجنود الامريكان في العراق يغتصبون ويقتلون ويسرقون البيوت عند تفتيشها اي تتكلمين فيه وحقوق الانسان مهانه عند سيدك الامريكي في ابو غريب وكوبا اي حق تتكلمين فيه وجنود الاحتلال الامريكي يمارسون الجنس في مساجد العراق ويصورنها بالفيديو وانا شاهدتها اي حق واي منطق تتكلمين فيه وسكان امريكا الجنوبيه يطالبون البابا بالاعتذار لهم من جراء تنصيرهم بالحديد والنار اي حق تتكلمين فيه والقنوات الغربيه والمسيحيه تشتم في الاسلام والمسلمين ليل نهار ..... وانتي يامنافقه تقولين انكي لم تسمعي خلال عقدين من الزمن في امريكا الا ابتهال يارب بارك امريكا ويارب بارك حياتي .. واقول لماذا يبارك الله امريكا لكي تقتل الهنود الحمر ولكي تلقي القنبله النوويه على 3 مليون ياباني ولكي تقتل2مليون فينامي وتغتصب 40 الف امراه فيتناميه ولماذايبارك الله حياة الافراد الامريكان لكي يقتلو ا ولكي يمارسوا الشذوذ الجنسي ولكي يمارسوا الجنس مع اطفالهم ومع الحيوانات ولكي يتزوج الرجال الرجال والنساء النساء انا عشت في امريكا لكن لست منافق مثلكي لكي احصل على المال والمكانه عملت في مغسله للملابس ولكني لم احتمل لان 99 من الملابس عليها اثار البراز والدم ورئحة الجنس والفذاره تفوح منها هذا هو سيدك الامريكي قذاره وبراز ولواط وجنس واباء يمارسون اللواط والجنس مع ابناءهم هم ليسوا في مجتمع مدني بل في غابه ومابني على باطل فهو باطل والثقافه الغربيه والمسيحيه باطله والخزي في الدنيا والاخره يا منافقه

9 - شكرا اخي العزيز ساهر
طالب | 12/3/2008 ,5:22 AM
الف شكر وتحية وكلامك صح التطرف يظلم الاخرين وياريت الناس المتطررفة تعرف هذا وتزيح من عقلها كل انواع التطررف وتحب الاخر مهما كان الاختلاف فهو سبب في النجاح وكما يقول المتنبي (يامتطرفيين اعقلو واتعلمو من ساهر-- راح تنقرضون اليوم او باجر)والعاقل يفهم!!!!!!!!

10 - الى طالب
ساهر | 11/3/2008 ,5:22 PM
الى طالب نحن معك فعلا التطرف شى مقرف وظلم لاصحاب حقوق وصاية

11 - رب اخ لك لم تلده امك
واحد جلبه مورم | 11/3/2008 ,10:49 AM
تحيه طيبه يعجز لساني عن الشكر والتقدير الى الاخ الدكتور عبد الخالق حسين لما يقدمه من المواضيع التي تشفي قلوبنا وتضع النقاط على الحروف وتداوي جزءا من جراحاتنا وتعليقات الاخ طالب الساخره حتى انني ابدا بها قبل الاخرين ولكن يااخ عبد الخالق هناك من العراقيين من لقن فيصل القاسم وجلاوزته الماجورين مثل نوري المرادي وغيره من الحثالات البعثيه درسا لن ينسوه فحبذا لو يتم التركيز على شوؤن العراق والعالم المتحضر بعد ان عشنا عقود من الزمن في خداع عن القوميه والامه الواحده والحريه المزيفه وفقدان هويه الانتماء الى الوطن مع ذلك تحاول بعض الحشرات البعثيه التوغل الى هذه الفسحه الجميله التى نعيش بها ونعبر عن ارائنا بكل حريه ونحن نعرفهم حق المعرفه يتباهون بشهادات حصلوا عليهاعن طريق نفاقهم الحزبي الذي كان سببا لفقداننا الاهل والابناء نقول لهم نحن لكم بالمرصاد ونجوم السماء لكم اقرب

12 - حبيبي ابو الحقوق
طالب | 11/3/2008 ,2:45 AM
انا مارديت على الاخوة الا بكل الاحترام لانهم لم يذكروا اسمي بل قصدوا هذا اللي يفششر البدوي اما اللذي ذكرني بالاسم رديت عليه بما يليق وبنفس مستواه اذا كان شتم او مدح!بس اللي غثني هذا ابو طبنجة وبعدين يقول المصري والمصري منه بريئ لانه هواية كام يخربط ومع كل الاحترام رديت عليه فكام يخربط بالزايد فرديت عليه بنفس اسلوبة والحمار ابن الحمار البعيد ممايدل على جهله وحموريته جاب الروافض على الملحد ومن هذا الكلام اللعبان النفس!وعيش وشوف مع كل الحب والاحترام للجميع الاوادم وكما قال المتنبي(الادمي تعرفه من اسلوبه ومن كلامه --والمطي معروف حتى لو يلبس عمامة)والعاقل يفهم!!!!!!

13 - الرفيق فوزي القريشي هو نفسه نبيل الكردي
واحد بعد جلبه مورم | 10/3/2008 ,4:06 PM
يارفيق يا مطي هسه راح اعلمك الاسفاف شلون هو الموقع مال الي خلفوك بعدين الكردي دائما يقول من كردستان العراق شوف غبائك لي وين نسيت اشلون من كنت كر وانتقلت الى مطي ثم مطي متقدم ثم جحش وعلى ضوء تقاريك الحزبيه عن امك وخواتك ومرتك منحوك شرف الدكتوراه عبالنه طالب يجاوبك بس هذا انشغل ويه كمنجه مدري طبنجه وسيفونه مالت بلوع مدري مجاري ايباه لازم تريد نحجي مثل الفارس الملهم ابو الحفره يجعد ساعات يمضرط وشحده الي يجي ماحافظ ضراطه بلاجتماع الحزبي اشلون ايام جانت بعدين اشجد تتلوج لاستاد عبد الخالق عبالك يشغلك خلي الامه العربيه تشغلك وخلي الحريه تفيدك تذكر اخر نشيد بول بيها وعل الحزب بديهاولازم كل شرائح الشعب تسوي نشيد وطلعوا المخابيل من الشماعيه يغنون منا وبينا ومن عدنا صدام حسين بعدين اشلون انجمتم انتم وهذوله الي اسمهم سفليه الي يحفون اشواربهم لالايمكن اسمهم سلفيه وانتم شواربكم تعرف لي وين واصله شفت الرفاق اشلون مثل الشواذي بالقفص لعد وين المراجل وكلنا مشاريع فداء انهزمتوا قبل نسوانكم

14 - لا للبلطجة
مسعود | 10/3/2008 ,5:05 AM
تعالوا نتكلم بالعقل والمنطق هل يوجد دين على سطح الارض يسمح بقطع الرقاب على النت كما تفعل جماعة مصعب الزرقاوى او استعمال المثقاب الكهربى او قتل النساء كما حدث مع مراسلة العربية او اغتصاب النساء كما يحدث فى العراق او اسلمة القاصرات كما يحدث فى مصر على يد الازهر الشريف انا مسلم شريف ولكن ارفض البلطجة باسم الدين

15 - لو تحلفو له الف يمين لطبنجة ماراح يصددك !لانه حمار!
طالب | 10/3/2008 ,3:02 AM
اللي اسمه طبنجة وبعدين يكتب المصري ولو اتمنى يغيير اسم المصري ومايلووث هذا اللقب الجميل(يسمي نفسه الغبي مثلا لايك عليه)خاششة بعقلة انه اني اكتب باسماء يقين والعراقي!ماادري على اي اساس صار شرلوك هولمز واكتشف هذا السر العجيب؟!عبالة الناس كلها اغبياء مثلة كل مررة هووة كاتب باسم اخر!المهم ارجع لاخواني واخواتي العراقي ويقين وسعاد ونوال انتم على راسي وعلى عيني مهما اختلفنا في الاراء ففي البيت الواحد لانجد اخوة اثنين يتفقون على راي واحد لكن يبقون اخوة وحبايب:اما ردة فعلي على هؤلاء الشرادم السلفية المجرميين هل تعلمون ان حوالي 60فرد من اقاربي واصدقائي قتلوهم هؤلاء السفلة اما بالقنص او التفجيرات العشوائية او الخطف ثم القتل!؟ومما زاد حزني يطلعون السفلة الزبالة على الفضائيات بلحاهم الوصخة وعمايمهم القذرة ويشجعون هؤلاء المجرميين على افعالهم ويسموهم مقاومة!من امثال الزبالات القرضاوي والتافه رميح ومشعان وغيرهم والمزبلة كبيرة تحوي الكثير من هؤلاء!وعندما احد الاوادم يناقشهم يردون عليه بايات الجهاد والاستشهاد وغيره والمصيبة انه يوجد من المعللقين العرب يؤيدونهم ويشجعون القتل والارهاب !ارجو المعذرة لردة فعلي وطبعا ليس معناه اني اتنازل عن رئيي وانا متئكد انكم تتفهمون وتقدرون تنوع واختلاف الاراء لكن نبقى اخوة وحبايب ولكم كل التقدير والاحترام وشكرا يااهلي واخواتي واخوتي وكل عراقي وعربي شريف

16 - لو تحلفو له الف يمين لطبنجة ماراح يصددك !لانه حمار!
طالب | 10/3/2008 ,3:00 AM
اللي اسمه طبنجة وبعدين يكتب المصري ولو اتمنى يغيير اسم المصري ومايلووث هذا اللقب الجميل(يسمي نفسه الغبي مثلا لايك عليه)خاششة بعقلة انه اني اكتب باسماء يقين والعراقي!ماادري على اي اساس صار شرلوك هولمز واكتشف هذا السر العجيب؟!عبالة الناس كلها اغبياء مثلة كل مررة هووة كاتب باسم اخر!المهم ارجع لاخواني واخواتي العراقي ويقين وسعاد ونوال انتم على راسي وعلى عيني مهما اختلفنا في الاراء ففي البيت الواحد لانجد اخوة اثنين يتفقون على راي واحد لكن يبقون اخوة وحبايب:اما ردة فعلي على هؤلاء الشرادم السلفية المجرميين هل تعلمون ان حوالي 60فرد من اقاربي واصدقائي قتلوهم هؤلاء السفلة اما بالقنص او التفجيرات العشوائية او الخطف ثم القتل!؟ومما زاد حزني يطلعون السفلة الزبالة على الفضائيات بلحاهم الوصخة وعمايمهم القذرة ويشجعون هؤلاء المجرميين على افعالهم ويسموهم مقاومة!من امثال الزبالات القرضاوي والتافه رميح ومشعان وغيرهم والمزبلة كبيرة تحوي الكثير من هؤلاء!وعندما احد الاوادم يناقشهم يردون عليه بايات الجهاد والاستشهاد وغيره والمصيبة انه يوجد من المعللقين العرب يؤيدونهم ويشجعون القتل والارهاب !ارجو المعذرة لردة فعلي وطبعا ليس معناه اني اتنازل عن رئيي وانا متئكد انكم تتفهمون وتقدرون تنوع واختلاف الاراء لكن نبقى اخوة وحبايب ولكم كل التقدير والاحترام وشكرا يااهلي واخواتي واخوتي وكل عراقي وعربي شريف

17 - الى طالب مع التحيه
يقين حسين | 9/3/2008 ,5:43 PM
اخي العزيز طالب جميعنا العراقيون على مساس يومي مباشر مع فنون التفخيخ فالجثه مفخخه والطفل مفخخ والمنغوليه مفخخه والحمار الذي تتخذه دائما مثلا في مقالاتك مفخخ هذه هي المقاومه والتحرير التي ينادون بها من خلف الحدود لان غايتهم ليست الاستقرار والاستقلال بل يحلمون بالعوده الى زمن ولى وانقضى انا واحده من اخواتك العراقيات وقد بكيت وانا اقراء مقالات لبعض الاخوه والاخوات العراقيين وكيف انهم بعثوا رساله حب ووحده للعراق حتى وان اختلفوامعك بالراي رساله الى كل الذين يرتعبون من الحضاره والتقدم رساله الى كل من يعيب وعيبه متشعب واذا كان لهم لسان واحد فعندنا عده السن

18 - الى المصري
عراقي | 9/3/2008 ,4:43 PM
انا العراقي يا مصري انا لست مع طالب في طرحه عن الاسلام ولكني معه في وصفه لكم اقمتوا الدنيا واقعدتوها تصفونا بالروافض واليهود نعم روافض لاننا رفضنا الظلم والعبوديه اما اليهود بضعه ملايين وانتم مئات الملايين في النهار تتلاطمون وتهتفون وتنعقون وفي الليل تقبلون اقدامهم انه الاعلام العربي حرروا عقولكم اولا وصححوا افكاركم ثم حرروا شبرا واحد من سيناء والجولان والقدس والضفه نعم نحن محتلون وعملاء في نظركم ولكنكم سبقتونا في ذلك عشرات السنين اسال السادات ان كنت لاتعلم طالب قال رايه والله هو الحسيب يا اخي طالب خير الانام العراقيون يا وطني فلايوقعوا بينكم من بعدما انخذلو

19 - شكرا اخواتي نوال وسعاد
طالب | 9/3/2008 ,3:17 PM
بس العراقيين والعراقيات يفتهمون وصدك ابناء اوادم شكرا على الاسلوب الجميل مو مثل طبنجة المخببل وغيره السوقية الجهلة!اكرر شكري وتحياتي ومهما يدوم ظلم العراق لازم يوصل للصح في النهايةوكما قال العلامة الراحل علي الوردي(هاي صدك مالته)لايعرف الانسان الصح الا بعد مايجرب الخطاء: وشكرا

20 - الاخ طالب
نوال محمد | 9/3/2008 ,1:47 PM
انا والاخت سعاد فاضل نحترق دما على ابناء العراق الغالين وهم يدفعون ثمن اخطاء لاذنب لهم فيها سوى انهم عراقيين فمن الحروب القومية الى القتل على الهويه الى فتاوي تكفيريه تستحل دماء الشيعه ويدفع ثمنها السنه الابرياء يااخي طالب والاخوه العراقيين الله ثم العراق واقسم بالله العظيم انا وسعاد سيدتان تطلب من الله ان يحفظ البقيه الباقيه من ابناء العراق فلا تستفزهم

21 - الظاهر ماينفع معكم الكلام بل الجزمة على رؤوسكم
طالب | 9/3/2008 ,7:32 AM
ياحوش يازبالة كنت اريد ان اجعل منكم اوادم لكن هيهات ان يصبح الحمار ادمي انتم حمير بالفطرة وعمركم ماتصيرون اوادم وانت يااهبل ياطبنجة حرامات اقول عليك حمار فالحمار لو مرات علمته كان اتعلم لكنك حشرة متخللفة زبالة ابن زبالة وانا اسف اتكلمت معكم بادمية وطلع اصلكم مستنقع قاذورات فلا يجوز الخوض فيه لاني ساحصل على جيفة عفنة ياكلاب!وانتي ياسيمونة ياصفرة ياملونة اقرئي ماكتبت جيدا على الدين وردي بالعقل وليس يالتهجم اي دين حنيف تتكلمين عنه؟دين القتل والارهاب والسرقة والاغتصاب والغزو والتفخيذ وحرمان المرءة من حقوقها وجعلها لاتساوي البقرة!عجبي انتي امرءة وكنت اتوقع انتي اول واحدة تؤيد محاربتي تخللف قوانين هذا الدين وخلاص بعد ماارد عليكم لاني اترفع عن رد المتخللفين عقليا وكما قال المتنبي(لاتكللم الناس الزبالة--انها اول واخر قذارة وحثالة)والعاقل يفهم!!!!!!!

22 - طالب ياهباب ماتلطشي
مصري | 9/3/2008 ,6:46 AM
تلطش ضد الاسلام الطش دين اللي خلفوك ياوسخ ياطالب انت والثاني الوسخ اللي زيك لكن صدق اللي قال هو الرافضي لما يتطور حيبقى ايه غير ملحد لان اصل دينه اساساً يهودي وانت ياطالب تابعت ردودك قبل مارد عليك لقيتك رافضي متحول مثل رجال النينجا المتحولون !ارجع واقولك تلطش ضد الاسلام الطش دين اللي خلفوك انت والكاتب الهايف حسين واللي هو كمان رافضي الحمدلله على الدين الصحيح وعلى رايك كما قال المتنبي :اللي يلطش على الاسلام == يتحمل اللي يجيله ياسلام ! اشكرك اخواني اللي ثاروا من اجل دينهم ضد المسخ ده اللي يكتب بكم اسم عشان يوهم الناس ان كلامه راي عام !

23 - ماهو المستوى الذي تريدونه للتعليق
سيمون اصفر | 9/3/2008 ,6:26 AM
شخص يسب الدين (طالب ) ويتهم الاسلام انه دين تخلف ثم تريدون ان يرتفع بعض الاخوة بردودهم المفروض الاخذ على يد طالب وامثاله لانه وباء على هذا المجتمع اما بالنسبة للاخوة الذين ذهبوا بعيدا بتعليقاتهم فانا لاالومهم نتيجة ازدراء طالب للدين الاسلامي !وتهكمه الواضح والذي يدل على انحراف شخصيته او انه مجرد دسيسة وليس بمسلم البته ولم يكن يوما ما مسلما ابداً عموما اذا اردتم ان يرتفع مستوى النقاش فليكن نقاش علمي يعتمد على وقائع وليست اباطيل يرددها مافون ثم يختمها بقول من عنده ينسبه للمتنبي اهذا مستوى النقاش الذي تريدون !

24 - اعتذار
أحمد ال عقاب | 9/3/2008 ,3:44 AM
الرجاء من القائمين على هذه المجلة الغنية أن يردعوا كل من تسول له نفسه ان يستعمل ألفاظا لا تليق بالمستوى الثقافي و التعليمي لقرائها.. أرجو من الله أن لا يكون قد اطّلع أحد المهتمين على هذه السوقية بالتعامل.. و شكرا مع اعتذاري للدكتور بالنيابة عن كل قرائه المحبين

25 - الاخ نبيل والاخوة الذين طالبوا رقابة على التعليقات
طالب | 9/3/2008 ,1:48 AM
بعد التحية لكم ان جمال افاق هو حرية التعليق بدون رقابة وهذا ماجعلني اكتب بها كنت سابقا لااعرفها واكتب في اخرى وكانت اكثر التعليقات لاتونشر بسسب عدم ملائمتها لعقيدة واراء المراقب!فتركتها وافاق الوحيدة التي تنشر التعليقات بدون رقيب فلو عملت رقابة الكثير سيهرب منها واذا كانت بعض التعليقات لاتليق بالمستوى الذي انتم تريدونه فليس كل الناس مثقفين مثلكم وكل واحد وحسب مستواه الذي يفكر به والاهم من ذلك الحرية اللتي يشعر بها وهو يكتب ومن اختلاف الاراء نصل في النهاية الى الصح وشكرا

26 - يامصري حكون احسن منك ومش ارد عليك
طالب | 9/3/2008 ,1:27 AM
اذا كان الاخ عراقي او حسين او احد الذين اتهمتهم بانا الكاتب لهم فارجو ان يردو بالنفي والاثبات وبلاش خيال ياخي المصري وان لاالومك واقرء كتابتي اللي تحت تعليقك الاخير واذا مافهمتها اقراها ثاني وثالث الى ان تفهم مااقصد وبلاش غلط ومش عاوز ارد عليك لانه لو رديت عليك حيصير النزاع بين مصري وعراقي وانا مش عاوز نوصل لكده وانا قلت لك سابقا انا احب مصر والمصريين وكمان انا مش مع الاخوة الذين عللقوا تعليقات على المصريين ومصر واعتذر نيابة عنهم ان قبلوا بذلك وثانيا على ايه اكتب اسم ثاني انا مش معقد ولا خائف واقول الحقيقة اللتي انا مؤمن بها وتحياتي لك ولمصر ولكل المصريين

27 - هل هنالك للاسفاف أسم اخر؟؟؟
نبيل كردي من العراق | 9/3/2008 ,1:05 AM
أنه لمن المؤسف حقا أن تكون لمقاله رائده كالتي يتحفنا بها ألاخ الدكتور عبد الخالق حسين وسواه من الكتاب المحترمين هذا الكم من الرد اللا موضوعي المتسم بالركاكه اللغويه والاسفاف الاخلاقي الى الدرجه التي منعت الكثير من المعلقين المحترمين الترفع عن التعليق, هل هنالك في قاموس اللغه العربيه أسم اخر للاسفاف يمكن اطلاقه على هذه التعليقات؟. أنني أطلب بالحاح من افاق أن تغلق الباب بوجه الاسفاف الاخلاقي والركاكه اللغويه والسوقيه التي تتسم بها غالبية التعليقات, أنها معركة شتائم بين سوقيين وليست بتعليقات يمكن أن تفيد أو تستفيد

28 - بلاش عبط ياطالب ومتكتبش باكثر من معرف
مصري | 9/3/2008 ,12:40 AM
جميع الردود اللي تحت كتبها عبيط واحد اسمه طالب مرة يسمي نفسه حسين ومرة عراقي ومرررة وكله شخص واحد يستعبط على البهايم اللي زيه الاسلام اكبر من ترهاتك واباطيلك وبلاش عبط بقى

29 - تحية الى جميع الاخوة من شتمني ومن ايدني!
طالب | 9/3/2008 ,12:17 AM
لنبدء بالشتتامة انا لاالومكم فانا ايضا كنت مثلكم وتربيت في الكاظمية-بغداد ورسخوا في دماغي لسنوات عديدة الدين الاسلامي والله وقدراته الخيالية وياما ذهبت الى الجوامع واستمعت الى قدرات الله الخارقة التي لاحدود لها مثل يحسب انفاس البشر ويعد اوراق الشجر والبلبل يغني مدحا وتسبيحا به وهو اذا اراد شيئا قال كن فيكون!ولمدة40سنة انا اصلي واصوم لغاية ماظهري انكسر من القيام والقعود والسجود وتحملت الجوع والعطش الرمضاني حتى في ايام الصيف العراقي اللاهب!لكن عندما رئيت ان بن لادن يقتل الئالاف من الابرياءفي ابراج نيويورك باسم الاسلام وباسم الله والزرقاوي يذبح الضحية بيرغ امام الكامرات ويقول الله اكبر!والمجاهدين باسم الله والاسلام يفجرون مدارس الاطفال وتجمع العمال وغيرهم ليذهب القاتل ويتغدى مع رسول الله بعد ان يفججر نفسه وياخذ ارواح العشرات معه لكن في الطريق يرميهم الى النار وهو يذهب مع الرسول لتناول العشاء!كنت اري ظلم اسرائيل للفلسطينيين ولمدة50سنة او اكثر قتل وسلب اراضي وتشريد وتجويع الى اعمال لايطيقها البشر ولا له القدرة على تحملها!ورئيت ظلم صدام لمدة40سنة ولا داعي للتفاصيل فقد عمل بالعراق مالايصددق!حدثت عندي رددة فعل واخذت ابحث عن الله الذي لاتغفل له عين ولا يطيق الظلم ودعوة المظلوم تذهب اليه دون حواجز! بحثت عنه وعن قدراته الخارقة وكيف يسكت على هذا الظلم وهو الذي يمكن ان يغيير كل شيئ في كلمة واحدة كن فيكون!صعدت الى السماء لاجده فلم ارى سماء بل كواكب وفضاء لاحدود له !اذن كيف يقول الله ان له سماوات سبعة ومحمد صعد اليها وراى عيسى وابراهيم وغيرهم!واخيرا ثبت لي اننا انضحك علينا وان الله لاوجود له وكل مايقال عن قدراته ليست الا خرافة والكون كبير جدا ولا يمكن ان واحد كاعد لاشغل ولا عمل قد خلقه بكلمة كن فكان!انصدمت بالحقيقة وقلت انا اكثر من 40سنة صلاة وصوم وطلع فاشوش!؟لكن المهم عرفت الحقيقة ولو بعد حين!اما التعليقات اللتي اكتبها وتكون على شكل نكات واشعار صدقوني هي ناتجة من حزني على العقل العربي الذي منقسم الى مانراه هذا اليوم من بؤس وتشررد!ارى العالم المتحضضر ينوي الذهاب الى المريخ ليسكن فيه اذا انضربت الارض وتدمرت والعرب يقولون فتاوي بتحريم كتب نزار قباني و تحريم الانترنت على المرءة الا بوجود محرم معها!خلاصة الكلام ان الانسان اذا قييد عقله بدين او حزب فسوف يغض النظر عن الحقيقة ويسير وراء اعتقاد ونظريات الحزب او الدين!لكن اذا تجررد من اي اعتقاد وبحث عن الحقيقة سوف يرى الكثير الذي لم يراه عندما كان عقله مقفولا!الاديان كلها خرافة لكن من دين الى اخر يوجد اختلاف فالدين الذي يدعو الى محبة الناس وحب الاخر هذا دين جميل حتى لو كان خرافة كالشعر الجميل !اما الدين الذي يدعو الى قتل من لايؤمن به ويشجع على السرقة والظلم بمسميات عديدة فهذا دين عنصري وكارثة على البشريةولا مستقبل له كالنازية وغيرها من الافكار التي انقرضت!انا قلت ماعندي وتحياتي الى كافة الاخوة انتم بشر مثلي ولاالوم الذي يشتم فهو متئثر بما خزنوا في عقله من افكار لسنيين طويلة واتمنى ان يكون شجاع ويبحث عن الحقية وشكرا لمن وقف معي من علي كاظم والاخت نوال اللتي عرفت مافي قلبي وهي السبب الذي جعلني اكتب هذه الداخلة وتحياتي

30 - انتم دائما سباقون
امل كريم | 8/3/2008 ,6:28 PM
كما ان العراقيون اول من عرف الكتابه في بلاد المشرق قديمافانهم اول من سيضع النقاط على الحروف في الوقت الحاضر ولولا انقطاع التيار الكهربائي وقله مقاهي الانترنيت لكانت ردود افعالهم حول مواضيعك يااخ عبد الخالق حسين كثيره ورائعه ولكن اقول لمن يعتنقون الاسلام بالاسم فقط ويدافعون عنه بالكلام فقط ولايطبقون تعاليمه السمحاء نحن العراقيون كل شيء عندنا ففينا من يعبد الله وفينا من يعبد الشيطان وهم الازيديه طائفة تسكن شمال العراق وهذه معلومه لكم يامن تتباكون كذبا عن الاسلام وقد عشنا مئات السنين متاخين ومح الاسف الذي ما يعرفك لايثمنك قال احد الهنود وهو هندوسي نحن في خطر ما دام الاسلام موجود وهكذا اخذ كل غير مسلم وحتى المسلم من الطوائف التي تسمى الرافضيه والاسماعيليه وغيرها يعتقد ان الاسلام خطر عليه بفضل التشدد الذي لامعنى له قال الرسول الاعظم يسروا ولاتعسروا وبشروا ولاتنفروا فاين هذا من جهلاء الدين الذين يصدرون فتاوي الموت والتكفير

31 - الى المصري
يقين حسين | 8/3/2008 ,5:14 PM
شفتو ازي في احمير ابتتكلم ما اتروح يا اخينا للدنيمارك انت والقرضاوي والظواهري وفيصل وسلمان العوده وسلطانة الطرب وسيده الشاشه وسندرلا الشاشه واموره المسرح ووووووووووووووووو وتفضوها سيره بقى والله الك ما تشتريش حاجه دانماركي لحسن الاخوان حيزعلو او ي اوي

32 - يا مصري
عراقي | 8/3/2008 ,4:42 PM
انت العبيط وستين عبيط ابقى سلملي على الاسلام عندكم الله ازي شارع محمد علي وشارع الهرم وفيفي ودينا والبت نجوى والانفتاح وهز ياوز ماانتوا الموسسين الاوائل في مدارس الرقص الشرقي وزي مايقول عادل امام لو كل واحد فوقه رقاصه كان البلد عزلت الللللللللللللله يا عبيط مانتو بتشتموا الاسلام مليون مره علم داود عندكم ده موش شتيمه الاخ حسني يابل بارات ده مش اهانه ايمن زواهري ده مش بيدبح المسلمين لهو انت مادريت مش البت صابرين والكركوبه سهير البابلي بئو داعيات للاسلام واحنا فرحنا اوي تعرف ليه عشان ناخد دروس خصوصيه

33 - انك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي
نوال محمد | 8/3/2008 ,4:18 PM
طالب شخص عراقي وقد انكوى كسائر العراقيين بنار الدين فلا السني خلصان ولا الشيعي خلصان من الميليشيات التي تتخذ من الاسلام اسمالها اما الطوائف الغير مسلمه المسيحيه والصابئيه والازيديه فكان الله في عونها حتى الاحزاب العلمانيه تتخذ من الاسلام عنوان لها فمثلا الحمله الايمانيه لحزب البعث وهو حزب فاشي والحزب الشيوعي العراقي بقيادة حميد مجيد اخذ يدعي الاسلام ولكن ان كان طالب قد اهان مقدساتكم فاين انتم من نوال السعداوي والتي تنكر وجود الله علنا اين انتم واصحاب الفضيله واصحاب الفتاوي التكفيريه من ملاهي القاهره وبيروت وهي بيوت للشيطان ولا انتحاري قذر فكر بالجنه في بلده اولا ان فيصل القاسم يستحق اكثر من هذا الوصف الذي وصفه به طالب

34 - ياطالب بلاش عبط
مصري | 8/3/2008 ,3:32 PM
ياطالب انت سكران ولا صاحي ولا ايه بالضبط انت بتتكلم عن الدين الاسلامي بالشكل الهايف ده وعاوز الناس تسقف لك ! انت مغفل بشكل بعدين الشلة اللي بتقول يمكن طالب قصده الدين الارهابي مش كل الاسلام ايه العبط الثقيل ده جتكم خيبة كمان ماتعروف القراية ده بيشتم الاسلام ياسلام وتدافعو عنه ! طالب الله يخرب بيتك وبيت بيتك والبيت اللي جنب بيتك !

35 - ايران
غيث الكرخي | 8/3/2008 ,2:32 PM
المشكله ليست في الدين لكن المشكله في من استخدم الدين للصراع مع الغرب على النفوذ وشوه صورته حي الله جيش المهدي والقاعده وحماس وحزب الله واعتذر عن من فاتني ذكرهم اسديتم خدمه للدين الاسلامي لن ينساها التاريخ انتم ومن يمولكم

36 - الى الرفيق فوزي القريشي
كمال كريم | 8/3/2008 ,12:19 PM
في كل مره تخرج علينا بمحاضرة حزبيه وتعدد لنا فرسان العروبه وكانما لايوجد في العراق رجال غيرهم لماذا لاتتحدث عن ابطال العراق الغيارى عبد الكريم قاسم ومصطفى البرزاني والصدر الاول وعمانؤيل دلي من كافه شرائح الشعب العراقي ماذا فعلت العروبه لفلسطين وهي محور نضالكم تركتم الفلسطينين لوحدهم يقتل احدهم الاخر ثم لماذا لم تمسك انت السلاح وتقاتل بدلا من المحاضرات والامريكان في عقر دارك تضن نفسك مازلت بالعهد البائد

37 - فوزي
احمد حسين | 8/3/2008 ,11:46 AM
قائدك الضرروره مسك السلاح والسيف وكافه انواع الاسلحه واول واحد ختل بالحفره

38 - ماذا قال طالب
علي كاظم | 8/3/2008 ,11:35 AM
قال طالب سينقرض الدين الارهابي ويقصد به بن لادن والقرضاوي وبقيه الارهابين هكذا تبقون اغبياء ياعربان فمادخل الروافض والنصارى وبقية خلق وكانكم انتم الصحيح وبقيه البشر على خطا اخذتم ثقافتكم من بعرانكم وتستاهلون مايقوله عنكم وياريت مايحدث لشعبنا يحدث لشعوبكم البائسه لتحدثتم اكثر من طالب ولكنه اشرف منكم ونعاله تاج على رووسكم انظروا ما فعل فارسكم جرد العوجه بالعراق وتضمرون الحقد والكراهيه لكافه اطياف الشعب العراقي والحمدلله خلصنامنكم فنحن اشوريين وبابليين واكراد وخلو العروبه الكم

39 - الخروج من التاريخ
د. فوزي القريشي | 8/3/2008 ,11:11 AM
هناك بين المثقفين العرب متشائمون يعتقدون بأن العرب أصبحوا خارج التاريخ، ومتفائلون يعتقدون بأن العرب على وشك الخروج من التاريخ!أحاول أن أكون من المتفائلين، ولكني ما أن أرى ما يفعله المتطرفون والتكفيريون والإرهابيون من العرب والمسلمين يبدو لي بأن ما تبقى من وقت للخروج آخذ بالانحسار...وإذا كان رد فعل بعض المعلقين على مقالة الدكتور عبد الخالق حسين التي تلي هذا المقال، بهذا التخلف والانحطاط والجبن (لخوفهم من ذكر أسمائهم الحقيقية)، ما كان يمكن أن يكون عليه الحال لو كانوا يمسكون السلاح وليس القلم!؟ هناك عدد من المثقفين العراقيين والعرب ككاتب هذا المقال أو عزيز الحاج أو رشيد الخيون أو نصر حامد أبو زيد أو أودنيس ... وغيرهم على سبيل المثال لا الحصر أخذوا يتكلمون بشجاعةمتناهية وبصوت عالي مسموع ويقولون ويكتبون بما يعتقدون وبصراحة تامة من دون خوف أو وجل، وفي الوقت الذي ستميل فيه كفة الميزان لجهتهم وتعلو أصواتهم على أصوات التخلف والتطرف والإرهاب سيكون للعرب والمسلمين شأن في هذا العالم المتعولم والمتسارع بتطوره وعكسه ستكون أبواب الخروج مفتوحةعلى مصراعيها وستحل بداية النهاية.

40 - لاتفهموها خطا
سعاد فاضل | 8/3/2008 ,11:03 AM
اذا كان الاخ طالب وجه انتقادات حاده للاسلام ربما يقصد به الاسلام التكفيري كما يحدث الان في العراق والباكستان وافغانستان حيث يقتل المئات بدون ذنب والسبب فتاوي التكفير ولقد لعبت قناه الجزيره الدور الاكبر في ذلك وكانها تنصب العداء لثمانون بالمئه من الشعب العراقي وتظهر طائفة كريمه من الشعب العراقي وكانهم مستهدفون ومظلومون ولكنهم شرفاء ولم ينسلخوا عن دمهم العراقي فظهرت الصحوات في المناطق التي خيبت امالهم ويااخ طالب كما تقول العاقل يفهم اعتقد ان الاساءه للرسول صلى الله عليه وسلم مصدرها موساد عربي والا لماذا تعاد بين فترى واخرى وكما تعلم ان الاسلام دستور للحياه ولم تعطي ايه ديانه اخرى للمراه حقها مثل الاسلام مثل الميراث

41 - الى الموقع
سامح | 8/3/2008 ,9:14 AM
رجاء من الموقع تنقية الاراء قبل نشرها عيب ان نترك اصحاب العاهدات يلوثوا الموقع علينا ان نرد بموضوعية واحترام

42 - ياكوكو ويا موقع الزنى والاخ المصري
طالب | 8/3/2008 ,6:58 AM
اولا ياموقع الزنى ان كلامك القذر مال ابن الشوارع يدل على انك تدير موقع للزنى واسمك هو جزء من اعترافك بذلك!اما الاخ كوكو فانت مادام تقرء للمتنبي معناه انت مثقف فلا تؤيد هؤلاء الحثالة في الشتم علييه فالشتم على الاخر دون البيان والحجة في الرد يدل على افلاسه!اما الاخ المصري فاقول له باللهجة المصرية الجميلة(يااخي وليه لازم تعتنق حاجة؟اعتنق القوانيين الانسانية العادلة اللي العالم كللو متفق عليها وبلاش الاديان والاحزاب هييه اللي جابتنالورا وخليك حر وماتقيدش نفسك بسلاسل تخليك مثل هؤلاء اللامؤاخذة وشكرا مع حبي لمصر والمصريين)وكما قال المتنبي(اخ كوكو والمصري لاتؤيدوا موقع الزنى--انه جاهل وحمار هو وعقيدته ذاهبون للفنى)والعاقل يفهم!!!!!!!!!!!

43 - طالب يستاهل اللي جاله
حميد علي طبنجة | 8/3/2008 ,5:36 AM
طالب يستاهل الكلام الوسخ اللي اتقال له لانه يشكك بالدين الاسلامي طيب انا اسالك ياطالب اذا كان الدين الاسلامي كخة زي مابتقول عاوزنا نعتنق ايييه يللا بقى اقترح يابتاع المتنبي

44 - ردوا بشرف
سمير | 8/3/2008 ,5:05 AM
من السهل جدا التوصل لاصحاب التعلقات البشعة وتقديمهم للنيابة ردوا بالاعتدال

45 - على الموقع
يحيى | 8/3/2008 ,5:03 AM
على الموقع التوصل لاصحاب التعليقات البشعة ومقاضاتهم هناك فرق بين النقد وسلة المهملات الضعيف عبارة عن زبالة لانة مسكين لايجد المنطق والحجة

46 - اشكرك
كوكو | 8/3/2008 ,4:34 AM
اشكر الاخ اللي رد على طالب الذي يظهر لي انه قذر بكل ماتعني الكلمة وكما قال المتنبي (اذا كنت وسخاً مثل طالب == فلا يحق لك بالنظافة ان تطالب ) والذكي يفهم

47 - ياطالب ياكلب تكتب باكثر من معرف
موقع مزاني | 8/3/2008 ,4:16 AM
ياحقير ياكلب ياواطي ياطالب الوسخ القرد المسخ انت نعال وكلب يلعن اختك ياكلب ايش الحقارة هادي ايش الوساخة اللي بنافوخك انت وين والاسلام وين خليك تجر على اختك يااخو المنيوكة تفو عليك وعلى الموقع افاق الوسخ مثلك

48 - شكرا حبيبي طلال الوردة
طالب | 8/3/2008 ,2:27 AM
قليل منك ابناء الاوادم المثقفين اصحاب العقول المنوورة في هذا الزمن العجيب الذي يريد البدو المتخللفين عقليا ان يسيطروا عليه بفلوسهم الغبية ويعتقدون ان بالفلوس يستطيعون ان يفعلوا كل شيئ لينشروا الجهل والظلام الذي هم فيه يسبحون لكن هيهات فالحضارة والتقدم العلمي والثقافي سوف يسحقهم كما يسحق النعال الصرصار(مع الاعتذار للصرصار)فهو اشرف منهم ولك يااخ طلال حاتم كل الحب والتقدير وشكرا

49 - ياطالب يا اصيل
طلال حاتم | 8/3/2008 ,1:59 AM
الاخ طالب والخ الكاتب والبطله وفاء اذا اتتكم مذمه من ناقص فانها الشهاده لكم بالكمال والكلام لاينفع مع قناة الحقيره فاانتم تعلمون ماتدفعه السعوديه وخنازير الوهابيه لهذا النكره قاسم والحثالات مؤيديه وكم كانت تدفعله رغوده

50 - من اسلوبك القذر عرفتك يا ملاحدة
طالب | 8/3/2008 ,1:49 AM
يافارغ ياتافه ياجاهل يامتخللف يازبالة ابن الزبالة يابدوي عايش مع البعير والحمار لايتعدى اسلوبك اكثر من هذا المستوى العاهري المتخللف ياابن الشوارع يامتشرد يابائس العقل نفس الكلمات الرديئة السافلة انت رددتها تحت اسم داحس الملاحدة وقلت لك سابقا لاينفع كثر الشتائم لك انها ترفع من شانك المعدوم اصلا وكما قال المتنبي(هاهم المدافعون عن الاسلام--جهلة وبهايم وحمير الكلام)والعاقل يفهم!!!!!!!!!!!

51 - اخسئوا
ياكلاب الروافض والنصارى | 8/3/2008 ,12:32 AM
في هذا الموقع الوسخ لاتجد ردود الا من حثالة تناسب هذا الموقع لانه حثالة بالنسبة للكاتب فهو حقير وواطي والاسلام لايهمه مثل هؤلاء فقد صمد 1400 عام في وجه هجمات اكبر واشد وبالنسبة لطالب الكلب اقول له ياخسيس ياولد ابليس يانخيس بانجس ياحثالة يازماله ياواطي يااعتباطي ياضراطي ياخرى ياغبي يازمال ياطمال يانعال ياكلب : انطم بس

52 - LATIFSK@SBCGLOBAL.NET
SHAKER | 7/3/2008 ,9:58 PM
IT IS GOOD AND FACT COMMENT

53 - تحية
سمسم | 7/3/2008 ,3:35 PM
تحية حب وتقدير لكاتب المقال ولوفاء سلطان ولو كان كلام وفاء غلط لما قاطعها الضيف وللعلم ستجدوا الان تعليقات غبية لاننا شعب لايعرف سوى الصراخ حتى فى الصلاة نضع مليون ميكرفون

54 - الاسلام في طريقه الى الانقراض مثل الداينوصورات!
طالب | 7/3/2008 ,1:36 PM
بفضل الاهبل رميح وبن لادن والقرضاوي ومثلهم من زبالة البشرية سينقرض هذا الدين الارهابي لامحالة!قبل اشهر عديدة اعلنت الجزيرة عن الحلقة القادمة للاتجاه المعاكس وهو عن ذبح الرهائن امام الكامرات!فقلت في نفسي(اي كلب ابن كلب وتافه وحقير سيظهر في هذا البرنامج ويؤيد هذه العملية الاجرامية القذرة الحقيرة؟)وكانت المفاجئة ان هذا الكلب ابن الكلب التافه الذي اسميته هو طلعت رميح!واخذ يدافع بكل قباحة وسماجة عن هذه العمليات الوحشية التي يتقزز منها اي انسان له ذرة من الشرف والعقل والانصاف!وبعدها كل مااشاهد هذا الزبالة على التلفاز اغير القناة فورا مع السب والشتم على هذا الحقير الاهبل الفارغ المعتوه!وعندما اعلن القاسم ان الضيف الاول هو هذا النكرة قمت لجلب الرموت وانا ابصق على التلفاز وقاسمه لضيافته هذا المكروه تفاجئت بالضيف الاخر وهو السلطانة فقررت ان اتحمل هذا الحيوان مقابل ان ارى السلطانة لعلمي بها انها سوف تضع هذا النكرة في مكانه الذي يستحقه وهو قاع المراحيض!وحصل ماكنت اتوقعه ووضعت الاثنين (الضيف والمقدم) في قاع السبتيتنك والف عافيه عليهم!وكما يقول المتنبي(رميح والقاسم والجزيرة--زبالة جايفة وحقيرة)والعاقل يفهم!!!!!

55 - الاسلام في طرقه الى الانقراض مثل الداينوصورات!
طالب | 7/3/2008 ,1:35 PM
بفضل الاهبل رميح وبن لادن والقرضاوي ومثلهم من زبالة البشرية سينقرض هذا الدين الارهابي لامحالة!قبل اشهر عديدة اعلنت الجزيرة عن الحلقة القادمة للاتجاه المعاكس وهو عن ذبح الرهائن امام الكامرات!فقلت في نفسي(اي كلب ابن كلب وتافه وحقير سيظهر في هذا البرنامج ويؤيد هذه العملية الاجرامية القذرة الحقيرة؟)وكانت المفاجئة ان هذا الكلب ابن الكلب التافه الذي اسميته هو طلعت رميح!واخذ يدافع بكل قباحة وسماجة عن هذه العمليات الوحشية التي يتقزز منها اي انسان له ذرة من الشرف والعقل والانصاف!وبعدها كل مااشاهد هذا الزبالة على التلفاز اغير القناة فورا مع السب والشتم على هذا الحقير الاهبل الفارغ المعتوه!وعندما اعلن القاسم ان الضيف الاول هو هذا النكرة قمت لجلب الرموت وانا ابصق على التلفاز وقاسمه لضيافته هذا المكروه تفاجئت بالضيف الاخر وهو السلطانة فقررت ان اتحمل هذا الحيوان مقابل ان ارى السلطانة لعلمي بها انها سوف تضع هذا النكرة في مكانه الذي يستحقه وهو قاع المراحيض!وحصل ماكنت اتوقعه ووضعت الاثنين (الضيف والمقدم) في قاع السبتيتنك والف عافيه عليهم!وكما يقول المتنبي(رميح والقاسم والجزيرة--زبالة جايفة وحقيرة)والعاقل يفهم!!!!!

 

الأسم:

 

عنوان التعليق:

 

نص التعليق:

 

 

 

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.