Untitled 1

 

2017/3/23 

 بحث

 

 

تاريخ النشر :4/9/2007 3:35 PM

السعودية والوهابية وجهان لإرهاب واحد

 

عبد الخالق حسين

من المؤكد أن الإرهاب الإسلامي المتفشي الآن في العالم بات يشكل خطراً على العالم وعلى الحضارة البشرية. وهذا ما أكده الفيلسوف الأمريكي، دانيال دنيت، في كتابه القيم (Breaking The Spell) أن الحرية والديمقراطية التي تتمتع بها شعوب العالم المتحضر، لم تعد مضمونة اليوم كما كنا نتصور، لأن حضارتنا هذه مهددة بخطر الإرهاب الإسلامي ما لم ينتبه العالم إلى هذا الخطر ويتخذ موقفاً موحداً لمواجهته ودحره.

وهذا صحيح، خاصة وأن الإرهاب الإسلامي صار مدعوماً بمنابر ومؤسسات تعمل على نشر آيديولوجية تحقير الحياة وتمجيد الموت، وقد ونجح في رفد أعداد كبيرة من الشباب المسلمين الذين يتمتعون بإمكانيات علمية وتكنولوجية، إضافة إلى الدعم المالي الهائل الذي يتلقاه من أغنى بلد عربي مسلم، ألا وهو المملكة العربية السعودية، الحاضنة لأهم الأماكن الإسلامية المقدسة، ومنها ولد تنظيم القاعدة. 

فلو تتبعنا تاريخ الإرهاب الإسلامي المتفشي الآن، لوجدناه مرتبطاً بالعقيدة الوهابية منذ ولادتها في الجزيرة العربية على يد مؤسسها الشيخ محمد بن عبدالوهاب (1703-1791). وهذه الحركة هي امتداد لتعاليم ابن تيمية الذي هو بدوره من أتباع المذهب الحنبلي المعروف بالتشدد والتزمت وتقديس العداء للآخر. وقد تبنى أتباع هذه الحركة أساليب بدائية وهمجية شرسة في نشر الرعب والخراب في كل ما وصلت إليه أيديهم، ويبررون جرائمهم هذه بتعاليم دينية ونصوص قرآنية.

والمعروف أنه جاء في القرآن نص الآية: " الدين عند الله الإسلام، فمن جاء بغير الإسلام ديناً لن يقبل منه)، وحديث ينسب إلى النبي محمد أنه قال: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله." ( الجامع لأحكام القرآن، سورة التوبة، الآية 5). وعلى هذه النصوص تعتمد الحركة الوهابية في محاربة غير المسلمين ومن يختلف عنهم حتى من المسلمين.

الوهابية تقدس العداء للآخر
وتبنت الوهابية نشر الحقد والعداء والكراهية ضد غير المسلمين عملاً بتعاليم ابن تيمية، الملقب بشيخ الإسلام، والذي يعتبر المرجع الأول للوهابيه قوله: "إذا أَقَمتَ في دار الكفر للتّطبّب أو التّعلّم أو التّجارة، فأقم بينهم وأنت تضمر العداوة لهم". ويقصد بدار الكفر بلاد أي شعب من غير المسلمين، وخاصة المسيحيين. إذ يؤكد هذا في قول آخر له : "من لم يبغض النصارى والكفار ليس مسلماً".

ولم يتوقف حقد وبغض ابن تيمية على النصارى واليهود فحسب، بل وحتى على الشيعة المسلمين وينكر عليهم إسلامهم، إذ أجاب على سؤال وجه له فيما إذا كان الشيعة كفار في نظره فقال: "من شك في كفرهم [ الشيعة] فقد كفر." وهذا هو رأي محمد بن عبدالوهاب مؤسس الحركة، والراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز، مفتي السعودية السابق، وغيرهما من مشايخ الوهابية، وهم لا يخفون هذا الموقف، بل يعلنون عنه وبمنتهى التفاخر. كذلك تناهض الوهابية الثقافة وحرية التعبير والتفكير، فمن أقوال بن تيمية بهذا الخصوص: "من تمنطق فقد تزندق". وقول لمحمد بن عبد الوهاب ضد الفكر عندما صرح في أحد كتبه: "الفكر والكفر سيان لأنهما من نفس الحروف". فتصور كيف يمكن تطوير شعب يحكمه هؤلاء؟  

الوهابية والنهب
بدأت الحركة الوهابية في الصحراء العربية القاحلة في الجزيرة العربية، وكان أتباعها من البدو القساة الذين صقلتهم البيئة الصحراوية الحارة والجافة والفقيرة، بقساوتها، فعرفوا بالغلظة والقسوة في التعامل، لذا كان هؤلاء يعيشون على الغزو والنهب. ولما كان الإسلام يجيز غزو غير المسلمين لكسب الغنائم باسم الله، ولعدم وجود غير المسلمين في هذه المنطقة، لذلك لجأت الوهابية إلى تكفير من لا يقرهم على تعاليمهم من المسلمين من المذاهب الأخرى، وذلك لتوفير غطاء ديني لغزواتهم ونهبهم. لذلك لجأت الوهابية إلى اعتبار العقيدة الوهابية هي وحدها العقيدة الإسلامية النقية الصحيحة وأنهم (أي الوهابيون) يسعون لإحياء التعاليم الإسلامية النقية وإعادة الإسلام إلى عهده الأول في زمن الرسول والصحابة. لذلك قامت بتكفير الشيعة والإباضية وغيرهما من المذاهب الإسلامية من أجل توفير ذريعة للغزو. (للإطلاع على تاريخ الوهابية وعلاقتها بالإرهاب، نشير إلى كتاب الدكتور أحمد صبحي منصور، الموسوم (جذور الإرهاب في العقيدة الوهابية، الرابط في نهاية المقال).

ومن أجل أن تنجح هذه الحركة الإسلامية المتزمتة في تحقيق أغراضها، عقدت الوهابية تحالفاً مع أسرة آل سعود، لقاء مصالح متبادلة. وفي هذا الخصوص نشرت مجلة ميدل ايست مونيتر-MidEast Monitor  (عدد يونيو \ يوليو 2007) دراسة تحليليه أكاديمية للسفير الأميريكي السابق لدى كوستريكا ( كورتين وينزر) استعرض فيها "تأريخ نشأة الحركة الوهابية ودور الشيخ محمد بن عبد الوهاب في  مزج قوة الدولة بالعقيدة في أطار الخلافة الإسلامية، مشيرا إلى العام  1744 م كبداية لنشوء التحالف التاريخي بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب وآل سعود والذي مكن الأخير من بسط  نفوذه، مقابل دعمه لأتباع عبدالوهاب في رسالتهم "لتطهير الأرض من الكفار".  

وكان أول ضحية  لهم بهذا الخصوص هم شيعة العراق حيث اتخذوا من الاختلاف المذهبي ذريعة للهجمات التي شنوها على المدن العراقية، مثل كربلاء والنجف وسوق الشيوخ وغيرها من المدن العراقية في العهد العثماني وأوائل عهد تأسيس الدولة العراقية الحديثة. ويقول عثمان بن بشر النجدي في كتابه "عنوان المجد في تاريخ نجد" بهذا الصدد أن ابن سعود ارتكب مذبحة في كربلاء عام 1801 وسجل النجدي بفخر تلك المذبحة قائلا " أخذنا كربلاء وذبحنا أهلها وأخذنا أهلها فالحمد لله رب العالمين ولا نعتذر عن ذلك ونقول:  وللكافرين أمثالها".  واستمر هؤلاء في شن هجماتهم على العراق حتى أوائل القرن العشرين أيام تأسيس الدولة العراقية، ولكن القوات البريطانية المتواجدة آنذاك تصدت لهم وألحقت بهم الهزائم والخسائر إلى أن أوقفتهم عند حدهم.

ويؤكد السفير وينزر في دراسته هذه الهجمات فيقول: " قام محاربو الوهابيه-السعودية في عام 1801م بغزو ما يعرف اليوم بالعراق حيث اجتاحوا مدينة كربلاء المقدسة لدى الشيعة ونهبوها وقتلوا 4000 من أبنائها. وبعد سيطرة آل سعود على مكة والمدينة في العشرينيات من القرن الماضي، قاموا بتدمير الأضرحة مثل مقبرة جنات البقيع التي دمرت في عام 1925م وكانت تحوي رفات أربعة من أئمة الشيعة الاثني عشرية.

"وبعد قيام المملكة العربية السعودية في العام 1932م  منح رجال الدين الوهابيون اليد الطولى في إدارة الشئون الدينية والتعليمية. وظلت الوهابية محصورة في الجزيرة العربيه حتى الستينات من القرن الماضي عندما نزح اليها عدد من الأخوان المسلمين من أتباع سيد قطب هربا من بطش نظام جمال عبد الناصر ونشأ حينذاك التحالف السلفي- الوهابي وتبنيه "الجهاد" ضد الحكومات العلمانية "الكافرة". (نفس المصدر).

انتشار الوهابية في البلاد العربية والعالم
يعرف عن أئمة الوهابيين أن سمعتهم سيئة بين المسلمين وذلك بسبب تعصبهم واعتمادهم العنف في فرض تعاليمهم، لذلك اعتمدوا على مثقفين أزهريين في مصر في بادئ الأمر، مثل الشيخ رشيد رضا وحسن البنا أوائل القرن العشرين، وحققوا في ذلك نجاحاً باهراً فكان من ثمار ذلك تأسيس حزب الأخوان المسلمين على يد الشيخ حسن البنا ومن بعده سيد قطب صاحب المؤلفات التحريضية الدعوية في هذا المجال. وكان للإخوان المسلمين دور في الانقلاب العسكري الذي قاده جمال عبدالناصر في 23 يوليو 1952، ومن ثم اصطدم بهم حيث تآمروا عليه وقاموا بمحاولة اغتياله، لذلك تم إعدام زعيمهم سيد قطب.

والمعروف أن الشعب المصري كان من أكثر الشعوب العربية ليبرالية وتسامحاً بين مكوناته، وخاصة التآخي بين المسيحيين والمسلمين. ولكن بدأت المشكلة بتأسيس حزب الأخوان المسلمين (الأخوان الوهابيون) والذي راح ينشر بذور العداء والبغضاء بين المسلمين وتحريضهم ضد الأقباط المسيحيين الذين يواجهون اليوم خطر الاختفاء من بلادهم مصر عن طريق القتل وإرغامهم على الهجرة. 

ويقول وينزر "إن التلاقح بين الوهابية المحافظة اجتماعيا وثقافيا بالقطبية (سيد قطب) السياسية الراديكالية أنتج الإسلام السياسي الوهابي المتشدد الذي بدوره أنتج تنظيم القاعدة". ويشير وينزر إلى تميز الوهابية عن باقي الاتجاهات الإسلامية الراديكالية بالتشدد في تطبيق الشريعة وإنكار الحريات الفردية وحقوق المرأة والتكفير والتقليل من أهمية الحياة الإنسانية والتحريض بالعنف ضد "الكفار". (تقرير آفاق، 7/7/2007).

ولم يتوقف تأسيس حزب الأخوان المسلمين على مصر، بل راح يفرخ أحزاباً مماثلة في جميع البلدان العربية، خاصة بعد امتلاك المملكة العربية السعودية ثروة نفطية هائلة، فراحت المملكة تصرف ببذخ عشرات المليارات من الدولارات على نشر التعاليم الوهابية في العالم عن طريق تأسيس الأحزاب الإسلامية في البلاد العربية والإسلامية، وتقوم هذه الأحزاب باستمالة الجماهير الفقيرة في هذه البلدان عن طريق فتح المؤسسات الإسلامية الخيرية، أسواق ومستشفيات ومصحات لمساعدة الفقراء، حيث استغلت انتشار الفساد الإداري للحكومات العربية شبه العلمانية، وتدهور الوضع الاقتصادي، كل ذلك ساعد على تفشي الوباء الوهابي في البلاد العربية. إضافة إلى تمويل السعودية لفتح عشرات الألوف من المدارس الدينية وبناء مساجد في باكستان ومصر والدول الغربية ومناطق أخرى من العالم وإصرارها على وضع مناهج هذه المدارس وفق التعاليم الوهابية وتعيين أئمة وخطباء المساجد من أتباع المذهب الوهابي. 

ويورد وينزر على لسان اليكسي اليكسيف أثناء جلسة الاستماع أمام لجنة العدل التابعة لمجلس الشيوخ في 26 يونيو 2003م  بأن "السعودية أنفقت 87 مليار دولار خلال العقدين الماضيين لنشر الوهابية في العالم"، وأنه يعتقد أن مستوى التمويل قد ارتفع في العامين الماضيين نظرا لارتفاع أسعار النفط . ويجري وينزر مقارنة بين هذا المستوى من الإنفاق بما أنفقه الحزب الشيوعي السوفيتي لنشر أيديولوجيته في العالم بين 1921 و1991م حيث لم يتجاوز الـ 7 مليار دولار.

ويلاحظ وينزر جهود نشر الوهابية في عدد من بلدان جنوب شرق آسيا، وأفريقيا والدول الغربية من خلال بناء المساجد والمدارس الدينية والمشروعات الخيرية واستقطاب الشباب العاطل والمهاجرين في هذه البلدان. وتقول هذه الدراسة إن خريجي المدارس الوهابية كانوا وراء الأعمال الإرهابية مثل تفجيرات لندن في يوليو 2005م واغتيال الفنان تيودور فان جوخ الهولندي عام 2004م." (نفس المصدر).   

دعم السعودية للإرهاب
واتخذ دور المملكة السعودية في دعم الإرهاب في الوقت الراهن، طوراً جديداً وزخماً كبيراً مع تأسيس منظمة القاعدة التي ولدت من رحم الوهابية إبان الغزو السوفيتي لأفغانستان وبدعم الاستخبارات السعودية. فقد نشرت صحيفة الـ(واشنطون بوست) دراسة عن دور السعودية في الإرهاب في العراق، واقتبس الباحث قولاً عن صحيفة الوطن السعودية بأن "عدد القتلى من الجهاديين السعوديين بلغ 2000 شخصا منذ عام 2003م"، وتخلص الدراسة إلى أن السعودية -" تميل نحو تشجيع ودعم المتمردين والمجاهدين السنية لخلق حالة اللا استقرار في العراق". (آفاق، السعودية وكابوس العراق) وهذا الواقع يخالف ادعاءات الحكومة السعودية أنها حريصة على استقرار وازدهر العراق.  

كما ونشرت صحيفة (لوس انجلس تايمز) الأمريكية دراسة عن دور السعودية في الإرهاب جاء فيها: وكانت السعودية مصدرا للتمويل والمقاتلين في القاعدة حيث أن 15 من أصل الـ 19 من منفذي هجمات سبتمبر كانوا سعوديين. ويضيف المقال "والآن فإن المجموعة التي تسمى تنظيم القاعدة في العراق تعد أكبر خطر على أمن العراق بحسب إفادة الناطق باسم الجيش الأمريكي العميد كيفن بيرجنر يوم الأربعاء الماضي". ونشرت الجريدة مقالا للصحفي نيد باركر جاء فيه أن 45% من عدد كل المقاتلين الأجانب الذين يهاجمون القوات الأمريكية والمدنيين وأفراد قوات الأمن العراقيين هم من السعودية، بينما يشكل القادمون من سوريا ولبنان 15% و من شمال أفريقيا 10% ، وحوالي نصف الـ 135 محتجزا أجنبيا في العراق هم سعوديون.

ويعتقد أن المقاتلين السعوديين قد قاموا بأغلب التفجيرات الانتحارية  مقارنة بباقي الجنسيات الأخرى. وهذه هي المرة الأولى التي يدلي فيها مسئول أمريكي بتفاصيل الدور السعودي في العراق وقد طلب عدم ذكر اسمه لحساسية الموضوع.

ويشير المقال أيضا إلى أن 50% من المقاتلين السعوديين قد قدموا الى العراق بغرض تفجير أنفسهم، وأنه خلال الستة أشهر الماضية قام هؤلاء بقتل وجرح 4000 عراقي. ويضيف أن هذا الوضع قد جعل الجيش الأمريكي في موقف صعب حول مقاتلة عدو ينتمي لدولة حليفه رئيسية لم تتمكن أجهزتها من منع تسرب المقاتلين إلى العراق لمهاجمة القوات الأمريكية والمدنيين العراقيين...." 

خلاصة القول
إن المملكة العربية السعودية والحركة الوهابية توأمان سياميان لا ينفصلان. وهما السبب الرئيسي لتفشي الإرهاب الإسلامي في العالم وبالأخص في العراق والبلاد العربية الأخرى، وهما سبب تأليب المسلمين ضد المسيحيين، وحتى ضد المذاهب الإسلامية الأخرى التي تعارض الوهابية. ورغم أن انقلب السحر على الساحر، حيث راحت السعودية نفسها تعاني من الإرهاب القاعدي الآن، وتسمي ما يجري في بلادها بالإرهاب، ولكنها في نفس الوقت تشجعه في العراق وفي البلدان الأخرى وتسميه بالجهاد في سبيل الله والإسلام، وتواصل دعمه بالمال والفتوى ونشر ثقافة الكراهية والموت، حيث ما زالت المملكة تدعم أئمة المساجد من الوهابيين في تحريض الشباب المسلمين الجهلة وتجنيدهم وإرسالهم إلى العراق لقتل أبنائه. لذلك، فالمطلوب من العالم المتحضر، وخاصة أمريكا، أن يدركوا هذه الحقيقة، وأن لا ينخدعوا بالمواقف المزدوجة للسعودية، فتعلن أنها حليفة لأمريكا في حربها على الإرهاب، ولكنها في نفس الوقت تدعم المنظمات الإرهابية بالسر. يجب على أمريكا أن ترغم السعودية بلجم المؤسسة الوهابية وأن تتوقف عن دعمها للإرهاب ونشر ثقافة الموت، وإلا فالمستقبل قاتم وخطير جداً على البشرية جمعاء.

ــــــــــــــــــــــ

المصادر:

1- السعودية والوهابية وانتشار الفاشية الدينية           http://www.aafaq.org/malafat.aspx?id_mlf=11

2- The link to the original English version of Curtin Winsor’ study http://www.mideastmonitor.org/issues/0705/0705_2.htm

 3- د. احمد صبحي منصور: كتاب:  جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية

 http://www.ahl-alquran.com/arabic/book_main.php?page_id=10

 
طبيب وكاتب عراقي
البريد الالكتروني:  

 

 

 

يجب دحر تجاوزات إردوغان على العراق
هل حقاً السعودية على وشك الانهيار؟
مخطط لسرقة النصر من العراقيين
التفاهم الإيراني – الأمريكي انتصار للسلام والحكمة
لا يصح إلا الصحيح
العراق وأمريكا، نحو علاقات متكافئة وقوية
لماذا انهارت الدولة العراقية؟
محاولة لفهم الأزمة العراقية
أفضل طريقة لإسقاط حكومة المالكي!
مَنْ وراء تفجيرات الأربعاء الدامي؟
لبنى حسين تحاكم عمر البشير
حول اقتحام معسكر أشرف
الخيار الكردي، بين الاستقلال والفيدرالية
هذه الصورة ليست في صالح المالكي
يا له من بركان ناكر للجميل
ماذا يجري في إيران؟
حول وباء الإسلام السياسي ثانية
حتمية موت الإسلام السياسي
تحية للمرأة الكويتية بفوزها في الانتخابات البرلمانية
السياسة بين المصالح والأخلاق
هل الحرب على الإرهاب.. أم على الإسلام؟
الإسلام السياسي من منظور الداروينية الاجتماعية
عودة إلى موضوع حل الجيش العراقي السابق
كي لا ننسى جرائم البعث
في الذكرى السادسة لتحرير العراق من الفاشية البعثية
لماذا يسعى المالكي للقاء الملك السعودي؟؟
هل ستنجح سياسة أوباما مع إيران؟
هل من جدوى في الحوار مع البعث؟
حول العلاقات العراقية - الإيرانية
دلالات جدولة الانسحاب الأمريكي من العراق
عودة إلى موضوع تسلح العراق
لماذا الخوف من تسلح العراق الديمقراطي؟؟
الثورة الخمينية ضد مسار التاريخ
هل محمد خاتمي، إصلاحي حقيقي أم مزيف؟
أهمية انتخابات مجالس المحافظات العراقية
حوار مع القراء حول محرقة غزة
انتصارات إلهية أم كوارث؟
إلى متى تنجح إيران في سياساتها العبثية؟
انتقادنا لحماس لا يعني تأييداً لإسرائيل
ماذا لو كان القائل عراقياً؟
من المسؤول عن مجزرة غزة؟
دعوة لحظر العقوبات الجسدية في المدارس
لولا بوش لكان صدام يحكمهم الآن بـ"القندرة"
ثقافة الحضيض
إلى أين تقودنا ثقافة الحذاء؟
ما تخططه سوريا للعراق لما بعد الانسحاب الأمريكي!!
هل الانهيار قريب؟
محنة أهل القرآن وأهل الإنجيل
(بنات يعقوب) رواية جديدة لمحمود سعيد
وأخيراً انتصر العقل...!!
الدستور العراقي، المشاكل والحلول
حول ترشيح المالكي لجائزة نوبل
الدلالات الحضارية لفوز أوباما
أوباما أو ماكين؟
مخاطر التدخل الإيراني الفظ في الشأن العراقي
العشائر والدولة
مخاطر تحويل العراق إلى مأتم دائم
يا حكام دمشق، هذه بضاعتكم ردت إليكم
لماذا الضغوط لرفض الإتفاقية العراقية-الأمريكية؟
مهزلة جديدة يرتكبها البرلماني العراقي
رفع الحصانة عن الآلوسي انتصار لإيران
في الذكرى السابعة لهجمات 11 سبتمبر
من سيكون الرئيس الجديد لأمريكا؟
لماذا اغتالوا كامل شياع؟؟؟
انقلاب موريتانيا يجب أن لا يمر دون عقاب
حل مشكلة كركوك بين الممكن والمستحيل
ليس دفاعاً عن ثورة 14 تموز وعبدالكريم قاسم
هل كانت ثورة 14 تموز سبب نكبات العراق؟
لكي ينجح الحوار بين الأديان والمذاهب
تحية لثورة 14 تموز في يوبيلها الذهبي
سياسة " كل شيء أو لاشيء".. إلى أين؟
إشكالية الليبرالية في العالم العربي*
حول مؤتمر مكة للحوار بين الأديان
"الأخوان المسلمون" امتداد للوهابية
الاتفاقية العراقية-الأمريكية، مرة أخرى
الاتفاقية العراقية-الأمريكية، ضرر أم ضرورة؟
حكومة المالكي و "ربَّ ضارة نافعة"!!
على هامش مؤتمر العهد الدولي الثاني
هل كان نوري السعيد خائناً؟
حزب الله على خُطىَ حماس في الإثم والعدوان
دور الانفجار السكاني في حروب الإبادة (2-2)
دور الانفجار السكاني في حروب الإبادة (1-2)
هل حقاً فشل المالكي في حربه على المليشيات؟
صعود وسقوط جيش المهدي
التيار الصدري يعيد لعبة عمرو بن العاص برفع المصاحف
عملية "صولة الفرسان" اختبار للمالكي والجيش العراقي
في الذكرى الخامسة للحرب على الفاشية في العراق
مقتل المطران رحو شهادة أخرى على خسة "المقاومة" ومؤيديها
الدفاع عن وفاء سلطان هو دفاع عن حرية التعبير
من المسؤول عن التوغل التركي في العراق..؟
العراق والانتخابات الأمريكية.. حوار مع الدكتور كاظم حبيب
حتى الزهور محاربة في السعودية
لو نجح أوباما؟
دور قانون رقم 80 في اغتيال ثورة 14 تموز
من هم المجانين في تفجيرات الأسواق الشعبية؟
دعوة لحل محنة الأرامل والمطلقات في العراق
السبب "الحقيقي" لاحتلال العراق!!
حول قرار البرلمان الأوربي وحقوق الإنسان في مصر
التطبير ممارسة وثنية ضارة يجب منعها
هوس العرب بالسيف
دور التربية في صناعة الإرهاب
دلالات اغتيال بنظير بوتو
من حصاد عام 2007
الديمقراطية ليست بلا ثمن... ولا تراجع عنها*
دعوة لمواجهة إرهاب طالبان الشيعة في البصرة
مشكلة العرب أن الطائفية عندهم أقوى من القومية
التسامح في الإسلام.. على طريقة الحكومة السودانية!!
مؤتمر أنابوليس فرصة يجب عدم تفويتها
العولمة حتمية تاريخية (2-2)
العولمة حتمية تاريخية (1-2)
ثورة أكتوبر البلشفية كانت ضد قوانين حركة التاريخ
رد على مقال الدكتور سعد الدين إبراهيم (من فيتنام.. للجزائر.. للعراق)
حول زيارة العاهل السعودي لبريطانيا
عبثية الكفاح المسلح
حزب العمال الكردستاني والكفاح المسلح والمحنة العراقية
حول إستراتيجية أمريكا في الشرق الأوسط
فيدرالية أَم تقسيم؟
ماذا لو انهارت أمريكا؟
بلاك ووتر وتجارتها الرائجة في العراق
بين سذاجة عبد المهدي وذكاء الشيخ طنطاوي
في الذكرى السنوية الثالثة لمؤتمر (الأقباط متحدون)
إذا كان الغراب دليل قوم!!
على هامش مهرجان سعودي لدعاة التطرف
عودة إلى موضوع الحرب والنفط!!
هل كان إسقاط حكم البعث من أجل النفط؟
في الذكرى السادسة لـ(غزوة مانهاتن!!)
بن لادن أصدقهم... شكراً بن لادن!!
أزمة الوعي الديمقراطي في العراق
مجزرة كربلاء وقرار تجميد جيش المهدي
فضيحة الإستقواء بشركات الترويج
المصالحة...المهمة المستحيلة!!
ما الحل لأزمة حكومة المالكي؟
دور السعودية في تدمير العراق
خرافة الإسلاموفوبيا
المطلوب حكومة تكنوقراط رشيقة
العراق ليس للعراقيين!!
"دار الحنان" صورة مصغرة للوضع العراقي البائس
أسوأ من فضيحة أبو غريب
آفاق.. منبر المثقفين الليبراليين العرب

1 - سوف ندوسكم يا روافض دوس النعال
كتائب الجهاد والثورة | 14/7/2008 ,7:59 AM
الا تعلم يا رافضي يا مجوسي يا حاقد يا صفوي بان الوهابية ليست عيبا او عارا فنحن نفتخر باننا ابناء الوهابية ابناء المجاهد ابن لادن ايده الله بنصره الاتعلم يا عباد القبور وعباد ال البيت عليهم السلام وال البيت منكم براء يا من صرتم كعباد الصليب وعباد المسيح اقول: ان الله معروف ودين الله واضح ورسوله المصطفى خير خلقه فمن اين اتيتم بهذه الافعال وتقولون بان علي كرم الله وجهه وابناءه افضل من الرسول ؟كيف بالله عليك تؤمن بان الحسين عليه السلام يعلم الغيب ؟ الله وحده يعلم الغيب وهذا في القران (افلا يتدبرون القران)تدبر جيدا يا رافضي كيف تلعن الصحابة وهم خير الخلق والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:من سبني وسب اصحابي فليتبوأ مقعده من النار)لكن انا اعرف ان السستاني والخميني مسح ظلهما والحكيم لادام حكمه والصدر الذي لا يسوى ان يكون شسع نعل اي سني اقول ان هؤلاء اخترعوا دينكم وخترعوا المتعة حتى يتمتعوا بنسائكم واخواتكم وانتم تتفرجون وراضين والله عيب وحرام يا روافض ما الفرق بين الزنا والمتعة؟ولا لانا من الدبر حلال؟ رواااااااااااااااااااااافض افيقوا سوف تداسون بشسع نعالنا يا حمير الامة سوف ترون القاعدة حفظها الله وجيش انصار السنة وغيرها تدوسكم يا مجوس يا عباد القبور وعباد البشر من غير الله يا عباد الفرس بقيادة الخرة منائي والخر ةستاني وحسن نصرالله القندرة الجديدة اللي بلشت تلمع على الساحة اللهم شردهم ومزقهم شر ممزق ورد كيدهم الى نحرهم يا عبا د حيدر حيدر حيدر حيدر الطموااااااااااااا يا مجوس الطموا على غبائكم يا احباب ابو لؤلؤة المجوسي اللهم احشرهم معه مع بوش الخنزير الطموااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

2 - ما يفيد كل هذا السب لابد من الحوار انت كتبت ما عندك ونحن نرد بكل ادب و احترام..... تحذير ( اختلافنا من صالح اعدائنا )
احد المسلمين | 30/5/2008 ,4:47 PM
الوهابية حامد العلي لم تتعرض حركة إصلاحية بمثل ما تعرضت له حركة المجدد محمد بن عبد الوهاب في القرن الماضي والذي قبله من محاولات لتشويه السمعة ، غير أنه قد نحج نجاحا باهرا في تجديد الدين في منبع الإسلام ، ثم بلغت مبادئ حركته إلى آفاق الأرض فأثرت تأثيرا بالغا في العالم الإسلامي وحركاته الإصلاحية . ومن المعلوم أن المجدد محمد بن عبد الوهاب التميمي رحمه الله لم يبتدع فكرا جديدا في الإسلام ، ولم يسم دعوته ــ ولا أحد من أتباعه ــ بالحركة الوهابية أو الدعوة الوهابية ، وانما أطلق هذا الاسم بعض الدارسين لحركته ، سواء من منطلق تعريفي مجرد ، أو بقصد الإساءة وتشويه السمعة في محاولة للأشعار بأنها حركة حادثة يتزعمها شخص خارج عن جسد الفكر الإسلامي . غير أن المنصفين الذين درسوا آثار الحركة السلفية التي قادها المجدد محمد بن عبد الوهاب ، أجمعوا أن حركته الإصلاحية لم تكن سوى إحياء لمسيرة كل قادة الحركات الإصلاحية في التاريخ الإسلامي ، وانما تميزت بان الله تعالى اختار للتجديد هذه المرة وفي هذه الدورة الزمنية من تاريخ الإسلام ، اختار جزيرة العرب وهي أهم بقاع الإسلام أهمية ، فمن الناحية المعنوية فان جزيرة العرب هي مهد الدين ومهبط الوحي ، وفيها منطلق الدعوة ، مسجد النبي صلى صلى الله عليه وسلم ومهاجره ، وفيها قبلة المسلمين وتشرفت أرضها بالمشاهد الأولى لمسيرة هذا الدين العظيم ، ومن الناحية الاستراتيجية فقد غدت منطقة الجزيرة والخليج في هذا العصر أهم وأخطر منطقة في العالم بأسره لما أودع الله فيها من خيرات عظيمة . ولعل المتأمل بلطف أقدار الله تعالى يلمح هنا عناية الحق سبحانه بأن أحدث هذا التغيير الجذري نحو الإسلام في الجزيرة العربية بحركة المجدد السلفية ، قبيل ظهور الثروة العالمية المتمثلة بالنفط فيها مما جعلها محط اهتمام العالم ، الأمر الذي شكل سورا حصينا حمى قلعة الإسلام وأرض الحرمين مما تحمله التأثيرات العالمية عادة من متغيرات ثقافية واجتماعيــة وأخلاقيـــة عندما تتجه إلى خيرات الشعوب . ولو قدر أن حدث ذلك ـ أعني توجه الاهتمام العالمي للخليج والجزيرة ـ في غياب الانقلاب السياسي والاجتماعي والثقافي والأخلاقي نحو مبادئ الإسلام السلفية الصافية ، والذي نجحت في إحداثه حركة المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، لو قدر ذلك لكان حال الجزيرة العربية غير الحال الذي نراه اليوم ، مع خطورة موقعها وحساسيته البالغة بالنسبة إلى الحضارة الإسلامية ، فالحمد لله الذي لطف بحسن تدبيره ، وبالغ حكمته ، ما حفظ به دينه وأمة الإسلام . وقد قامت دعوته رحمه الله تعالى على فكرتين جوهريتين . الأولى : تخليص أصل دين الإسلام وسر حيويته وقوته ، وهو التوحيد ، من كل شوائبه التي علقت في حياة المسلمين ، فردهم إلى أصل التوحيد الذي دعا إليه القرآن وبينته السنة وحارب كل ما يعكر على هذا الأصل ، وطهر الجزيرة العربية من كل مظاهر الوثنية والشرك وتعلق العباد بغير الله تعالى ، وقطع كل صور الكهنوت والدجل حول الأضرحة وقبور الأولياء وما يتبعها من الخرافات التي شوهت صورة الإسلام، فحمى بذلك اصل الدين وينبوع الرسالة المحمدية ، وقد أشيع عنه بسبب هذه الحملة الصارمة لحماية جناب التوحيد ، أنه يطعن في الرسول والأولياء ويكفر المسلمين ويستبيح دماءهم ، ولم يكن ذلك سوى افتراءات وأكاذيب ، وقد رد عليها في حياته في مؤلفاته ، كما رد عليها تلاميذه واتباعه من بعده في مؤلفات كثيرة وفندوها . الثانية : تخليص مصدر تلقي الدين ( القرآن والسنة ) من كل الشوائب التي تعكر على الاستقاء منهما ، نبعا صافيا لاكدر فيه ، فدعا المجدد إلى تقديم الكتاب والسنة على كل ما يخالفهما من موروثات الفرق الضالة من الأقوال المعتمدة على علم الكلام والفلسفة ، أو منامات وأذواق التصوف البدعي ، أو التعصب لآراء الرجال ، شأنه في ذلك شأن كل العلماء من قبله في مسيرة التجديد كلها من عصر الخلفاء إلى يومنا هذا ، وبهذه الفكرة حمى الدين وأرجع الناس إلى الأصل المحفوظ ، لانه علم أن سر ظهور الأمة وعزها هو تمسكها بهذا الأصل في بادئ الأمر ، وإذا أرادت العودة إلى الظهور والعز فعليها بالرجوع إلى ذلك السر نفسه . إذن فالوهابية ليست فكرة جديدة ، وانما هي الدعوة الإسلامية نفسها في صورتها السلفية النقية الصافية ، وهي حركة تجديدية تعتمد على أصول الشريعة نفسها التي قامت عليها المذاهب الفقهية الأربعة المتعمدة ، وتستند إلى مصادر التشريع المعتبرة ، وترجع إلى مراجع العلم والفتوى نفسها التي يزخر بها التراث الفقهي الإسلامي ، غير أن اعتماد غالب علماء هذه الدعوة ـ وليس كلهم ـ على مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله في الفروع الفقهية على أساس الاتباع والانتصار للدليل وليس التقليد والتعصب المذهبي ، واما في مسائل الاعتقاد فانهم لم يزيدوا قيد أنملة على ما أجمع عليه السلف الصالح رضي الله عنه من الصحابة والتابعين اللائمة الأربعة وكبار أتباعهم وكل من له قدم صــدق من أئمة الدين والعلم في كل العصور . ومازالت علوم ومعارف علماء الحركة السلفية من أتباع مدرسة المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أقرب إلى الكتاب والسنة ، وفتاواهم أسد وأعدل ، ونهجهم أوسط المناهج في تلقي وفهم وتعليم علوم الشريعة ، ومواقفهم أحكم وأعلم واسلم المواقف بالنظر إلى غيرهم في الجملة ، وتمسكهم بما كان عليه السلف من العقائد والعلوم والمعارف والأخلاق والسلوك في أصول الشريعة وفروعهــا ، تمسكهم بذلك أقوم وأهــدى سبيــلا . ولا ينكر هذا كله إلا مكابر أو جاهل لا يعرف حقيقة هذه الدعوة ومكانة علماءها ، أو متعصب أعماه هواه عن الإنصاف . من كتاب (مقالات في المنهج) للشيخ الكويتي حامد العلي

3 - سيف بن عاهرة--انت مثل الفاجرة
طالب | 13/5/2008 ,04:57 ص
ياحيوان بن الحيوان الم اقل لك اذهب الى الاسطبل؟!هناك اهلك وشيوخك الوهابية تنعم بجناتها وتاكل البرسيم ايشجابك هنا !

4 - ياحافي يبن يزن --ابوك لبس القرن
طالب | 10/5/2008 ,03:00 م
يبن الزبالة يبن يزن راح افضح اهلك وافضحك انك لوطي ابن لوطي وشاذ عقليا وجنسيا وكما قال المتنبي(الوهابي ابن يزن--يحب الزب المرن)والعاقل يفهم!!!!!

5 - مبروك طالب جاك اخو صليبي
سيف بن ذي يزن | 6/5/2008 ,12:32 AM
مبروك ياولد الوسخة يابن الخنزيرة يطالب جالك اخو وضعته امك بعد ان جامعها عشرات الصلبيون ولكن المشكلة امك لاتدي من يكون ابوه المفروض ياكلب انك تساعد امك في معرفة منيكون ابو اخوك من السفاح او انت مشغول في جمع الدولارات التي تاخ>ها من الجرارة على امك يلعنك ويلعن امك ويلعن الروافض من اولهم الى اخرهم وعلى رائسهم الكلب ابن الفاجرة الخميني وعلي خامئني والسكستاني وبقية اولاد الخنازير

6 - سيف بن حقارة --لاتتطاول على الصدارة
طالب | 6/4/2008 ,4:57 AM
ياسيف بن فار لاتتطاول على اسيادك فانت مهما تكون لاتصل الى عبد من عبيدي او خادم عندي لانك مريض عقليا وكل تفكيرك بالجنس وهذه عقدة عندك عندما رايت مامتك وانت صغير يصللون عليها المؤمنين شيوخكم عليها الواحد بعد الاخر صلاة نكاحية جماعية!فلا تتطاول على اسيادك بكلام قذر والا افضحك وانشر اسماء من نكحو امك واهلك وكما قال المتنبي(يبن يزن استر على عرضك--والا اقولك من ركب امك)والعاقل يفهم!!!

7 - طالب بن الخنزيرة النجسة
سيف بن ذي يزن | 6/4/2008 ,2:08 AM
اتحداك تخبرك امك من ابوك لانها لاتعلم منهو ابوك من كثرة التمتع بها تحصلها في اليوم الواحد يتمتع بها عشرات الرجال من صلبيين ومجوس وروافض ختى انت يمكنك ان تتمتع بامك لان ليس لكم شرف الاهم عندكم الفلوس

8 - يبن يزن الشاذ جنسيا!
طالب | 30/3/2008 ,10:22 AM
كل كلامك عن الجنس والامهات !الظاهر ان مامتك جمعتك من كام شيخ وهابي قذر وحبلت بيك لكن اعتقد انها ولدتك من وره لان كلامك كله خره في خره وكما قال المتنبي(ان المعتوه سيف جابته امه من وره--فصار كلامه بذئ وهو بول وخره)والعاقل يفهم!!!!!!

9 - اسمع ياطالب يانتاج جماع الكلب والخنزيرة
سيف بن ذي يزن | 29/3/2008 ,2:06 AM
الحمد الله فتاوينا تصدر من القران الذي لاتعترف انت والروافض به او بمن انزله اما انتم يامن تاخذون فتاوكم ممن مراجعكم المجوسية فهم من علمكم الكفر بالله وستحلال فروج امهاتكم ونسائكم وبناتكم لمن يدفع لكم يعني عادي انك تبيع امك من اجل كم درهم بعدين جزمت حكامنا اطهر منك ومن كاتب المقال ومن كل المجوس والروافض عباد الفبور والفروج

10 - سيف بن زبالة بعدك هنا؟
طالب | 18/3/2008 ,3:31 PM
ابن الحمار ابو العكال الم اقل لك اذهب الى حظيرة الحمير ؟اباؤك واجدادك هناك اذهب قبل ان تفوتك فتوى معفنة منهم فتذهب الى مراحيض جهنم خائبا! اذا ذكر الاستاذ كاتب المقال عن السعودية فيقصد حكامها المتخللفة!اذا عندكم حجة فمثل الاوادم اجيبوه بها انت والبهايم الذين لايعرفون غير الشتم وهذا هو الارهاب الاسلامي بعينه انتم ودينكم الارهابي الى الانقراض سائرون وحياة امك لايوجد جنة ولا نار كللها خيالات وهراء ياابن البلهاء!والعاقل يفهم!!!!!!!

11 - ياكاتب ياجاهل لاتحرف بالقران
سيف بن ذي يزن | 3/3/2008 ,6:44 AM
الاية هي ("إن الدين عند الله الإسلام") الاية الثانية هي (( ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه) فهمت ياجاهل او انت رافضي ماعليك شرهة دينكم الرافضي يؤمن بتحريف القران اللهم انصر السعودية منبع الرسالة على الروافض عباد القبور اما الروافض فهم يكرهون كل ماهو اسلامي في الروافض حقد على الاسلام والمسلمين ستبقى السعودية غصة في حلوق الخنازير من الروافض المجوس عباد الفبور اما سعاد فاضل فاقول له رح حافض على شرفك وشرف بنات الروافض من مراجعكم اليهودية وحافضو على بناتكم وامهاتكم من الصلبين الذين يتمتعون ببناتكم بموافقة الطواغيت مثل السكستاني والحكيم

12 - الوهابية معتقد الاغبياء السفلة
سعاد فاضل | 17/2/2008 ,2:59 PM
الا تخجلون ياخنازير الوهابية ان بنتاتكم ونسائكم وامرائكم يتزوجون زواج المسيار وان ملككم خادم الامريكان انتم من باع شرفه في فلطين ولم نسمع يوم اي خنزيرسعودي فجر نفسه على اليهودوانما يفجر جسده النتن علىمن يرعبون اليهود وهم اول المسلمين واول من صنع النووي الذي اذاق حبيبتكم اسرائيل مر الهوان ثم من هو محمد بن الوهاب لتاخذوا تعاليمه بكل هذا الحماس وتتركون احاديث الرسول والصحابة الكرام

13 - السعودية ليست عدوة لاحد
ابو عزام الشراري | 1/1/2008 ,5:17 PM
السعودية لم تكن يوم ضد احد والوهابية هي دين الرسول الذي جاء بة السعودية اغاثت اكثر من دول العالم وجميعهم اكل من خيرها جراء المحن التي تصيبهم انا اعتقد بان نصف دولتك اكل من خير السعودية وعيلجو من علاجها ؟؟؟؟فكيف تكلم عنها كهذا وتجعل ممن نسائكم في سجونهم للمتعه اصدقاء وشبانكم وشيوخكم للتمثيل الهرمي المخل للشرف كان يجب ان تتعب يدك للعدوك الحقيقي ليس بمن شبعت من خيرة ...انت على مثل بوش العرب لايحترمون الا الخوف فانت منهم...لو ان الوهابية لم تكن على الدين الحقيقي لعاقبها الله مثل الدول التي تغيرت عن الدين...حبيبي ان بسراحة كل ماسمعت احد يتكلم بها ازيد حبي للسعوديه..وانت لاتمثل شي حتى نتكلم كثيرا مجرد مريض نفسي لكن اقول الله يشفيك ومادمنا على الطريق الصحيح لانخاف احد الى الله والله معانا والحمدللة رب العالمين

14 - ستبدي لك الايام
عاشق الجنان | 26/11/2007 ,4:24 PM
ستبقى السعوديه حصنا حصينا للاسلام اماانت ايها الرافضي سترى مايفعل ابناء ابو بكر وعمر عندما يطردون المحتل وعملاؤه الصفويون

15 - ستبدي لك الايام
عاشق الجنان | 26/11/2007 ,4:24 PM
ستبقى السعوديه حصنا حصينا للاسلام اماانت ايها الرافضي سترى مايفعل ابناء ابو بكر وعمر عندما يطردون المحتل وعملاؤه الصفويون

16 - دين محمد هوالوهابية
عبدالله ال عبدالوهاب | 16/10/2007 ,7:00 AM
بلالف ولادوران الوهابية المزعومة هي حقيقة ماجاء بها محمد صلى الله عليه وسلم فلم لايكون القدح مباشرة لتعرف وجهوكم القذرة ...؟؟؟

17 - دواء العقرب بالنعال
طالب | 15/9/2007 ,1:45 PM
نعم انتم الوهابية السلفية كالعقارب ومعالجتكم لاتتم الا بضربكم بالنعال الامريكي وغيره من النعل الاخرى!واولهم شيخكم المعتوه بن لادن وجماعته الذي جعله النعال الامريكي في كهوف ترابورة المظلمة!انتم قمة التخللف والجهل ومصيركم في مراحيض التاريخ فهو اجمل مكان بالنسبة لكم والعاقل يفهم

18 - خسئتم
شريف | 4/9/2007 ,8:44 AM
خسئت ايها الكويتب نحن نأخذ أفكارنا من كتاب الله وسنه نبيه وانت والمعتوه الذي تحتي والذي لا يشرفني ذكر اسمه تأخذون معلوماتكم من ايران ياصفويين ياروافض بعدم دينكم بعرض من الدنيا ولكن عذاب الله شديد أوجه كلمه بسيطه لشاهد الزور ( عبث جهلي رصيف ) ايها المنافق الرافضي تفوووووووووو عليك

19 - خسئتم
شريف | 4/9/2007 ,8:41 AM
خسئت ايها الكويتب نحن نأخذ أفكارنا من كتاب الله وسنه نبيه وانت والمعتوه الذي تحتي والذي لا يشرفني ذكر اسمه تأخذون معلوماتكم من ايران ياصفويين ياروافض بعدم دينكم بعرض من الدنيا ولكن عذاب الله شديد أوجه كلمه بسيطه لشاهد الزور ( عبث جهلي رصيف ) ايها المنافق الرافضي تفوووووووووو عليك

20 - بحث علمي رصين
أمل شرهان | 4/9/2007 ,5:03 AM
هذا بحث علمي وليس بمقال عادي، ولذلك لا يمكن أن يفهمه أنصار الوهابية الجهلاء، فلو لم يكونوا جهلة لما اعتنقوا هذا الفكر الظلامي المعادي للإنسان، فيشتمون الباحث دون أن يدركوا أنهم يكشفون عن جهلهم. بشكل عام، أرى البحث تحليل متكامل وجيد جداً وأفكار متماسكة ومتسلسلة سهلة الفهم لذا فإني أهنئ الكاتب الباحث الدكتور عبد الخالق حسين على هذا الجهد، وأرجوه أن لا يلتفت إلى الحاقدين عليه، بل يجب أن يتوقع أكثر من ذلك. كما أعتقد ان المعلومات التي أوردها الباحث يعرفها السياسيون الأمريكون وحتى العرب وكذلك الحكومات العربية التي أطلق عليها الباحث (شبه العلمانية) إلا إنهم يغضون الطرف عن جرائم النظام السعودي طلباً للسلامة وحرصاً على ما يحصلون عليه من صدقات آل سعود. أرجو أن يواصل كاتبنا المستنير نشر المزيد من هذه الأبحاث ولا يهتم بمرتزقة السعودية والمتسممين بسموم الوهابية وبدوافع الطائفية. وليكن شعاره (القافلة تسير ولا يضيرها نبح الكلاب).

21 - تعال ياطائفي
طالب الجنه | 4/9/2007 ,3:14 AM
انت أيها الطائفي لماذا تغض الطرف عن إيران التي تستعبدكم وتتمتع بنسائكم بإجازة زواج المتعه أنت خائن لأمتك بعد أن بعت دينك أصبحت مجرد ألة تحركك أوهامك ويؤرقك النجاح فلا يرمى الا الشجر المثمر وستبقى السعوديه هاجسك وهاجس كل خائن لأنكم حسودين وحاقدين فالسعوديه تمتلك شعبا عظيما سيحرر المسلمين في كل مكان فمن إستنجد بنا قمنا لنصرته أما أنت فأذهب لأسيادك في إيران ياصفوي ياخائن ليصفقوا لك ويعطوك ثمن ذمتك .. نحن نطمع بالجنه وأنت تطمع بدولار لأنك رخيص وطموحك أرخص منك .. شلت يمينك ياصفوي ..

22 - الوهابية تمثل الإسلام الصحيح
بن باز العتيبي | 3/9/2007 ,5:10 PM
لا أدري لماذا يكره العراقيون الوهابية، بسنتهم وشيعتهم، يعادونها لأنها تمثل الإسلام الصحيح، والشيخ بن لادن ألله ينصره سيهدم معابدكم على روسكم، وإنتم يا أهل العراق ما يفيدكم غير حجاج وصدام، وإنشاء الله سوف تنتصر الوهابية وتفرض عليكم الإسلام الصحيح وتهدم كل حسينياتكم ومعابدكم على روسكم وتعمل بيكم مثل ما عمل أمير المؤمنين الخليفة يزيد بن معاوية رضي الله عنه.

23 - مسكين معك الفوبياالوهابسعودية
نوري بن خامنئي بن جورج | 3/9/2007 ,4:52 PM
ما قول الله ينتقم منك في الدنيا والاخره مفلس كتابيا ومختل عقليا السعودية أكثر دولة دعمت العراق وهاهي تفتح سفارتها فيه والوهابية صانت العرض وارست الأمن في وجه الخبثاء والمبتدعة امثالكم فموتوا بغيضكم فللبيت رب يحميه

 

الأسم:

 

عنوان التعليق:

 

نص التعليق:

 

 

 

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.