Untitled 1

 

2019/5/20

 بحث

 

 

تاريخ النشر :20/11/2007 2:31 PM

المرأة العراقية أكثر شرائح المجتمع في استخدام الانترنت
1

إحدي مقاهي الانترنت في العراق

1

بغداد- سعد البغدادي

1

شكل استخدام الانترنيت بالنسبة للمراة العراقية عاملا زمنيا فاصلا بين الامية والمعرفة. وبمجرد دخول الانترنيت الى العراق تلقفه العراقيون وهم يتصفحون عبر محركات البحث وخلال فترة وجيزة اصبحت المراة العراقية هي أكثر الشرائح استخداما لهذه التكنلوجيا.

وما ان دخل الانترنيت الى بيوت العراقيين حتى  ارتفعت نسبة المراة التي تستخدم هذا الجهاز وكان لموقع "آفاق" هذه اللقاءات مع مستخدمات الانترنيت:

الانترنت سهل البحث

تتحدث الطالبة غفران كريم ـ ثاني سياسية ـ جامعة بغداد قائلة: من أفضل الأمور التي قامت بها الجامعة هو إقامة مكتب انترنت داخل الجامعة، إذ وفر لنا المكتب سهولة الدخول.أما بالنسبة لفائدتي الشخصية فأن الانترنت  وسع من علاقاتنا الشخصية، فأنا الآن لدي زملاء واصدقاء من المغرب العربي ومصر وكذلك من اوربا، اتحدث معهم عبر صداقات جادة، إن الانترنت سهل البحث كثيرا ولم يعد صعبا للغاية. الآن عبر الانترنيت استطيع ان انجز البحث في وقت قياسي جدا وبمواصفات عالية.

 وتقول غفران "كتبت في العام الماضي بحثا عن الافكار الاستراتيجية لدى كيسنجر وانجزته في غضون سبعة ايام فقط وضمنته كافة المصادر وحظي بدرجة عالية جدا وهذا مثال واحد فقط.."
ايمان هادي ربة بيت.. تقول: في البداية كنت انظر الى اولادي وزوجي وهم يقضون ساعات طويلة امام الانترنيت..تعلمت منهم كيفية استخدامه ووحجتني اتحدث مع صديقاتي عبر الماسنجر حيث نقضي ساعة او اكثر نتحدث في شؤون الطبخ والبيت..انه يقرب المسافات بين الاصدقاء.

يسمح بإكمال الدراسة الجامعية

internet

وحول مدى الاستفادة منه قالت إن لكل شخص مقدار من الفائدة..فانا شخصيا يهمني أن اطلع على الماسنجر واتحدث مع اختي في السويد ومن خلال الكاميرا نشاهدها وكأنها بيننا..لم يكن هذا الامر متاحا لنا قبل هذا..اعتقد انه مهم جدا في منطقتنا وجود شبكة تمنحنا خط الانترنيت لمدة اربع وعشرين ساعة مقابل 50دولار في الشهر.. طبعا اضافة الى اجور نصب الشبكة والتي تصل احيانا الى 300 دولار.

الانسة لمياء عمر قالت ان الانترنيت سمح لها ان تكمل دراستها في احد  الجامعات العالمية وتضيف استطعت ان اكمل الكورس الاول من حصولي على الشهادة العليا سافرت الى الاردن واديت الامتحان هناك  وانا الان في المرحلة الاخيرة.
وحينما قلت لها ان وزارة التعليم العالي لاتعترف بمثل هذه الدراسات الان ردت بقولها" طبعا سوف تعترف بها بعد سنة او سنتين..لأن العالم يتطور..نحن نواصل الدرس بشكل يومي واحصل عبر الانترنيت على اهم  مصادر المعرفة.."

الانترنت يبني العلاقات الاجتماعية

وفي هذا الحديث انضمت لنا السيدة ام كوثر التي قالت إنها حرمت من اكمال دراستها لكن زوجها نصحها ان تكمل دراستها الان عبر الانترنيت وفعلا انا الان في احدى الجامعات التي تمنح شهادة في الدراسة عبر الانترنيت.."..طبعا انا جد مستغربة من قرار وزارة التعليم العالي بعدم اعترافها بالشهادة عبر الانترنيت وهذا جزء من مخلفات الماضي التي يجب ان نتخلص منها ونواكب العالم المتحضر.

الموظفة سهاد قاسم اضافت انها كانت تعيش في سوريا واستطاعت ان تبني علاقات مع صديقاتها هناك و حينما عادت الى العراق تواصلت معهن عبر الانترنيت وقال: انا كل يوم ادخل الى النت.."

وحول المصاعب التي تواجهها قالت سهاد "..الآن لاتوجد مشاكل، المسألة طبيعية جدا..مقاهي الانترنيت متوفرة في كل مكان من بغداد..صحيح الاجور مرتفعة نسبيا ففي بعض الاماكن تتجاوز الساعة الى دولار ونصف..طبعا شكل الانترنيت عبئا على ميزانية الفرد..فقط هذه هي عيوبه.."

مقهى الانترنيت فرصة اخرى للقاء الاصدقاء:

امنة محمد   طالبة في الصف الخامس علمي في منطقة زيونة وصديقتها امل تذهبان يوميا الى المقهى وتقولان "..اننا ندخل كثيرا على "الشات" ونتحدث مع الاصدقاء والصديقات اضافة الى ان المقهى يوفر لنا فرصة لأن نلتقي  بعد  الدوام المدرسي.." وحول مدى الاستفادة من الانترنيت تقول امنة: "انا شخصيا تعرفت على صديقات في اوربا..لقد وسع الانترنيت من معارفي وقبل ان استخدم الانترنيت لم أكن ارغب في الدراسة..الآن لي رغبة في اكمال دراستي لأنني تعرفت على  شخصيات محترمة..ومن خلال هذه العلاقات اصبحت اهتم جدا في الدراسة.."

الانترنت في  البنوك:

تيسير موظفة في مصرف الرشيد قالت ان عملها موصول بخدمة الانترنيت لأنها تتابع اعمال الزبائن ومن خلال عملها أكدت أنها استطاعت ان تطور معارفها العلمية الخاصة بالعمل.
وتضيف ان الانترنيت عالم واسع جدا "..وأعتقد إني وزميلاتي استطعن ان نثبت جدارة فائقة في استخدامه..". وتضيف بالقول إنه "..سهل علينا الكثير من الاعمال  والمخاطبات بين الدوائر واختصر لنا الوقت وهذه ميزة التكنلوجياعموما: الاختصار في الوقت والتواصل مع العالم بسرعة الاثير..."

 ألبرتو فرنانديز لـ"آفاق": قناة "الحرة" بلا هوية وأطمح إلى تحويلها لـ"واحة" للليبراليين ومنبر للأفكار التنويرية
 سخط عام في أوساط التشاديين إثر اغتصاب طالبة على أيدي أبناء مسؤولين كبار بالدولة
 منظمة شبابية تدعو سكان منطقة واشطن للمشاركة في "حرب الكرات الثلجية"
 قيادي في القاعدة يقترح على الظواهري مبايعة "الدولة الإسلامية" لاختراقها من الداخل
 الكاتبة الأميركية بريتني برسلي تدعو النساء لفتح "عقولهن" قبل "أرجلهن"
 حوار مع مبتعثة عائدة عن حقوق الشيعة في السعودية
 رسالة مفتوحة تناشد أوباما مناقشة قضية "مواليد السعودية" مع الملك
 نوال الهوساوي .. حبيبة الشعب والنظام مؤقتا
 الدين والتدين ولمعلمين
 عم ندى الأهدل لـ"آفاق": "الإخوان" يعيقون قوانين تحديد سن الزواج في اليمن
 معارضون سودانيون: منعنا من السفر لن يعطل عملنا مع الجبهة الثورية التي نتفق معها على ضرورة اسقاط النظام
 جمعية حقوقية سودانية: حظر نشاط طلاب الجبهة الثورية انتهاك قد ينسف الاستقرار بالجامعات
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 سعاد الشمري: الليبراليون السعوديون يحتفلون بعيدهم ويجددون المطالبة بإطلاق سراح رائف بدوي
 صحف بريطانية تخلط بين داعية إسلامي شهير ومحرر مجلة تابعة للقاعدة
 تهدئة في عُمان وتصعيد على ضفاف الخليج الاخرى
 غفلة الغرب عن مخاطر الإسلام السياسي
 احتدام الحرب الباردة تفتك بنا نحن صغار القوم في الخليج!
 المثليتان ميس وسارة لـ"آفاق": المثلية لاتنحصر في الجنس فقط ونريد أن يعرف الناس بأن لديهم خيارات في هذه الحياة
 الدولة المدنية ... آفاق وتصورات
 سأشتري سيارة هذا العيد!
 يا أحرار العالم ادعموا انتفاضة السودانيين لاسقاط نظام البشير قبل فوات الأوان

1 - النت تقدم دائم
ثائر فرمان | 18/4/2009 ,12:57 AM
ان النت علم طرق ابواب العالم ويبقى استخدام النت حسب الشخص نفسه اما من ناحية الفائدة لا حدود في احصاء فائدة النت

2 - اخوانجي
حميد | 18/4/2009 ,12:53 AM
ماذا ينتظر القضاء التونسي لمحاسبته على هذا احذروا يا إخواننا في تونس هكذا بدأ البرابرة في الجزائر فإحرقونا رويدا رويدا لا تتغافلوا نحن معكم في الجزائر لا ترحموا من لا يرحم

3 - كيف نعيش الواقع بالانت
saif uddan | 28/8/2008 ,9:53 AM
انا سوداني موضوع الانت هنالك حساسية لبعض الناس في لتعامل مع واقع الاشياء لك ظروفة الخاص ولكن 00 اتمنا التعارف والمعرفة من هذا النهر الجارف

4 - ليعرفوا!
صباح كركوكي | 21/11/2007 ,10:12 PM
شكرا لموقعنا الافاق على هذا التقرير الرائع و ليقرأ كل من توهم بشجاعة و نبل النظام السابق كانت هذه ابسط الخدمات التي حرم شعبه منها و كان المفروض ان يكون العراق من احد الدول العالم المتقدمة بسبب ثرواته و الف شكر لآمريكا جلبت لنا الخير و هنيئا لشعبنا بالتقدم و التنوير و المعرفة عبر الانترنيت و ربما الاحزاب الاسلامية المتطرفة سيطلقون عليه بدعة!!!!

 

 

 

 

 

الأسم:
عنوان التعليق:
نص التعليق:

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.