Untitled 1

 

2017/2/19

 بحث

 

 

تاريخ النشر :29/9/2015 21:40

حوار مع مبتعثة عائدة عن حقوق الشيعة في السعودية
1

 

1

بقلم- منصور الحاج

1

لطالما اعتقدت أن ابتعاث السعوديين للدراسة في الخارج من أهم انجازات العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي يجادل كثيرون بأنه إصلاحي يقود البلاد نحو المدنية ويعمل على تخليصها تدريجيا من سلطة رجال الدين.

وقد أدركت السلطات في السعودية خاصة بعد أحداث الربيع العربي خطورة رجال الدين على النظام نسبة لما يحظون به نفوذ وتأثير متواصل على الشباب استمر لعقود طويلة من خلال التربية الدينية والمناهج الدراسية وحلقات تحفيظ القرآن والبرامج والقنوات التلفزيونية والأنشطة والفعاليات والثقافة الدينية المتشددة بصورة عامة.

وبرنامج الابتعاث الذي يعارضه العديد من رجال الدين، ما هو إلا خطوة من الخطوات الاستراتيجية التي اتخذتها الأسرة الحاكمة لكسب قلوب وعقول الشباب الذين يمثلون النسبة الأكبر من الشرائح العمرية المكونة للمجتمع السعودي.

هذه الجهود المتعددة يبدو انها بحاجة إلى أجيال لتؤتي أكلها، فالأثر الذي أحدثه التعليم الديني المتشدد في العقول أكبر من يرتقه ابتعاث، وما هذا الحوار العفوي مع مبتعثة عائدة بعد إكمالها دراستها في الولايات المتحدة إلا دليل على ذلك. وصدق العرب حين قالوا "العلم في الصغر كالنقش على الحجر".

فيما يلي نص الحوار:

أنا: حين تقتل السعودية دواعشها نهلل ونكبر وحين يقتلهم المالكي نقول إنه يقتل أهل السنة.

هي: ماهم دواعش هذولي عراقين من اهل العراق خليهم ينتقموا من نظام فاشي ظالم. ادعوا وكذبوا وقالوا عنهم دواعش من اجل ان يُفقدوها شرعيتها، تركوا العراق واهلها للمالكي وظلمه فلنترك الآن اهل العراق لتأخذ حقها.

أنا: العوفي وجماعته كانوا سعوديين كمان وسميتوهم فئة ضالة ...

هي: عزت ابراهيم ورجال صدام يا منصور موب من الدواعش كل ماقامت ثورة شرعية طعنوا فيها ... انا من رأيي خلي العراقيين ياخذون حقهم.

أنا: وخلي الشيعة اللي في الشرقية ياخذون حقهم كمان ..

هي: المسألة موب مسألة شيعة وسنة يامنصور هم يبونها تظهر كذا مع ان المالكي اجرم في سُنّة العراق تعال شوف اهل القطيف ماخذين حقهم ونص. المسألة ان المالكي ترك العراق قابعة تحت الاحتلال وخان ارضها وثرواتها وشعبها لذلك يجب ان يذهب المهم على يد العراقيين.

انا: انا شفت اهل القطيف ... خرج ابناءهم في مظاهرات سلمية مطالبين بحقوقهم فتم قتلهم. شفت الشيخ النمر يناضل بالكلمة فيستهدف بالرصاص.

هي: تعال شوفهم اكبر المناصب لهم ونص البعثات لهم ولا احد انقتل بالمظاهرات ولاشي تركوهم في غيّهم يعمهون يامنصور انا جيت وشفت بعيني. وبالنسبة للنمر حرّض على امور غير سلمية، وهم ماطالبوا بحقوق يامنصور حتى مظاهراتهم وشعاراتهم فيها كانت تحت مظلة الطائفية. انا ماعندي مشكلة مع احد ذو مذهب مخالف الا اذا اظهر حقده وكرهه مادون ذلك نحن كشعب واحد لنا حقوق لم نحصل عليها جميعنا ليس هم فقط!.

انا: هات لي اسم شيخ واحد سني تم اعتقاله بتهمة التحريض ضد الشيعة؟

هي: مافي لأن مافي احد حرّض عليهم من جد ترى يامنصور. هم يحرضون ضد تدخلات ايران وخططها للسيطرة على المنطقة من خلال تواصلها مع الشيعة عندنا بس تحريض على الناس العادية لأنهم شيعة مافي.

انا: يعني ما عمرك سمعتي شيخ يكفر الشيعة ويقول بأنهم على ضلال؟ ولا ما تعرفين عن حرمانهم بناء المساجد والاحتفال بشعائرهم الدينية؟.

هي: مساجدهم ياكثرها في منطقتهم وطقوسهم كل سنة يسوونها ومن ناحية انهم على ضلال فهم على ضلال بس ماني مسؤولة عن هدايتهم.

انا: يعني عادي في رأيك تكفير الشيعة؟ ألا يعتبر هذا تحريض في رأيك؟

هي: ما اعلمه عن علم انهم اهل بدعة في الدين، كوني اتفهم اختلافهم لايعني ان اصفق لهم، وواجب أظهار مانسبوه للدين وهو ليس منه ابداً.

انا: معناه انك تؤيدي النظام الطائفي والتمييز ضدهم بسبب المعتقد .. ؟

هي: يعني كلامي غامض لها الدرجة ؟؟ كوني ارفض ماهم عليه لايعني انني مع ظلمهم او ظلم غيرهم .. واضح او اعيد بطريقة ثانية.

انا: كلامك متناقض يا استاذة.. ان كنت تؤمنين بانهم مواطنون وان المواطنين يتساوون في الحقوق والواجبات فالتمييز ضدهم بسبب المعتقد ظلم.

هي: مافي تمييز تعال شوف مناصبهم في كبرى الشركات واذا في ظلم فهو على الجميع هم يحبون يرفعون راية الطائفية مثل قصة الهولوكوست ناجحة.

انا: اعطيني أعلى مناصب يتقلدها شيعة في المرافق الحكومية، كالوزارات أو الجيش؟. ما رأيك في ان يكون لهم حلقات تدريس مذهبهم في الحرم؟

هي: في الجيش أمر آخر. الشواذ يمنع تواجدهم في الجيش الاميركي وهذا يخدم مصالح الأمن، اما ان يكون لهم حلقات في الحرم فهذا طلب مضحك 😏. بعدين يامنصور هل تحاول ان تثبت انهم مضطهدين غصب ؟؟ هل يسمح بأن ادعوا للإسلام بحرية داخل كنيسة ؟

انا: لا مش ممنوع يا استاذة .. قلت لك انت لا تؤمني ان الشيعة مواطنين مثلك يجب ان يكون لهم نفس الحقوق ..

هي: لا ممنوع ... تعطيني اسماء كنائس مسموح فيه بأن يجلس داعية يدعو للإسلام وكوني معترفة انه مواطن هذا معناه اجلسه في الحرم يدعو للبدع.

انا: لا مو غصب .. الواقع وكلامك والأرقام كلها تقول ذلك .. الشيخ توفيق العامر اعتقلوه بسبب خطبة طالب فيها بحقوق المواطنين.

هي: يا منصور ماهي الحقوق التي طالبوا بها وليست لديهم وموجودة لدينا ؟؟

انا: كنت اتكلم عن خدمة المثليين وليس عن الكنسية. الكنسية مبنى خاص ولأصحابها السماح لمن يشاؤون بالدخول والحديث. انا اتحدث عن دولة :)

هي: لمن ينمسك مجموعة منهم متعاونين مع ايران اكيد بينسجنون ... من مسكوا بسبب مطالبهم بدستور ومؤسسات انتخابية ووو وهذه مطالب الشعب موب مطالب الشيعة بس.

انا: والدولة كما تعلمين يا ايتها الخريجة من أميركا ان الدولة عقد اجتماعي بين الحاكم والمحكوم يكون فيه الجميع سواسية :)

هي: لمن تكون الدولة عندنا كذا رح اطبق فيها كل شي يامنصور انت تعلم جيداً ان الديموقراطية تنعدم عندما تتضارب مع سياسة الدولة في اميركا. فكيف تطالب السعودية ان تطبق الديموقراطية مع مواطنين يتعاونون مع دولة اخرى لتخريب داخل الدولة ؟؟ هذه خيانة عظمى.

انا: انت لا تؤمنين بأن يكون للشيعة نفس حقوقك ... اذن انت لست مع دولة مدنية .. انت مع الطائفية التي تحاولين التصدي لها في العراق . :) انت طائفية ونظامك طائفي بامتياز .. لما يكون عندك ديمقراطية بعدين تعالي تكلمي عن الديمقراطية ..

هي: انت توزع اتهامات على كيفك انا مع الشيعي كمواطن وابن بلد وله حقوق لكن عندما (يثبت) انه ضد أمن البلد فأنا ضده وضد من يناصره.

انا: اقول لك يكون له نفس الحق في الحرم لتدريس مذهبه تقولين هذا مضحك وترجعي تقولي انك مع الشيعي وحقوقه؟ هذا تناقض يا استاذة .. قصر المشاعر المقدسة على السنة دون الشيعة فيه عدم مساواة وانت تؤيدين ذلك إذن انت مع الطائفية ولست مع المساواة .. واضح ولا اشرح؟

هي: من قالك روح الحرم وشوفهم نصهم شيعة وايرانيين ... لكن امسكهم الدعوة والخطبة في الحرم هذا امر مختلف.

انا: يعني انت تقولي ان هناك حلقات لتدريس المذهب الشيعي في الحرم؟ وليش لأ ما يكون لهم حق الخطبة في الحرم؟ اليسوا مواطنين؟

هي: الحرم موب سعودي علشان يكون لهم حق فيه كمواطنين .. الحرم تابع للإسلام ولشعائر السنة النبوية احطهم يخطبون ويسبون عائشة وابوبكر. انت تعرف المذهب الشيعي يامنصور؟

انا: نعم. أنت تعرفين الوهابية؟

هي: اعرف كل المذاهب وخصوصا المسمى بالوهابية وقرأت عنهم وشخصياً لا اتبع اي مذهب انا اتبع القرآن والسنّة.

انا: من خلال كلامك انا فهمت انك مع الدولة الدينية ولست مع الدولة المدنية .. ودولتك الدينية تعتبر الشيعة ضالين ومبتدعين، صحيح؟

هي: ليست دولتي بل سُنّة نبيي عندما خالفوه يامنصورالتعايش لايعني ان اؤمن بهم وببدعهم هناك فرق شاسع بين التعايش والإيمان بدين الآخر.

انا: لم اقل لك اؤمني بهم. انا اقول اعطيهم حقهم في ممارسة شعائرهم الدينية في المشاعر المقدسة والتوقف عن التحريض ضدهم ووصفهم بالضلال.

هي: يعني هم اللي يكتبون قصائد مديح فينا ؟؟ هم متواجدين بالمشاعر المقدسة اما لطم الخدود وشق الجيوب وضرب السيوف فليمارسوها بحسينياتهم. كفّروا ابو بكر وعمر وقذفوا عائشة واباحوا ما حرّم النبي وقدسوا عليّ وابناءه ويدعونه من دون الله وتقول خليهم يخطبون بالحرم 😳

انا: يعني لو قلتي لي ان يكون للجميع نفس الحقوق وان يتم معاقبة المحرض سني او شيعي لاتفقت معك بس انت نفسك تصفيهم بالضلال والابتداع :)

هي: لأنهم مبتدعة وأحدثوا بالدين ماليس به يعني لمن يألفون دين على كيفهم وش اسميهم ؟ مخترعين وعباقرة ؟ Come on .. ومع هذا حسابهم يوم القيامة من رب العباد ..كونك مسيحي او شيعي او يهودي معاملتك كمواطن شيء وتحميلك مسؤلية المؤسسة الدينية امر اخر.

انا: منطلقاتنا مختلفة ... مهما قلتي عنهم فهم مذهب اسلامي له شيوخه ومدارسه وفقهه .. انا اتحدث مدنيا وانت متعصبة دينيا. لن نتفق.

هي: تتحدث مدنياً بس تبغى تدخلهم بالمؤسسات الدينية ؟ الاختلاف لابأس به واعتذر لااستطيع تسميته مذهب اسلامي لأنه لاينتمي للإسلام بشيء. بس هم اكيد مواطنين مثلهم مثل غيرهم ... بالتعليم والوظائف المدنية والصحة والبعثات ..

انا: مدنيا، الدولة تقف على مسافة واحدة من كل الأديان والمذاهب .. مشكلتك انك متحيزة مع مذهبك ضد المذاهب الأخرى التي ترين انها ضالة.

هي: قلتلك ما اتبع مذهب بين يدي كتاب الله وسنّة نبيه لست بحاجة لشيخ ليدلني ما الصحيح في ديني ولكن لأني اعرف ديني اخبرك بما لدي.

انا: بس انت تقولين الشيعة مبتدعين وعلى ضلال .. مع انهم يشهدون ويصلون ويصومون ويحجون ويزكون مثلك.

هي: لاصلاتهم هم ألفوها وزكاتهم غير وصيامهم يبدونه على كيفهم ..ابداً لاشيء يفعلونه كما اخبرنا نبينا محمد عليه السلام اذن هم ابتدعوه.

انا: تخيلي نفسك اتولدتي لأبوين شيعيين مثلا أو مسيحيين أو بوذيين أو يهوديين .. كنت ستقولي نفس الكلام عن الأديان والمذاهب الأخرى :) اللي يشوفك تتكلمي يقول انك شفت الرسول كيف يصلي بعينك وانك كنت معاه لما كان يحج .. شوية تفكير يا جامعية .. عندك شهادة من تكساس.

هي: كوني ولدت لأبوين سنيين طوال الوقت اقول الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كُنّا لنهتدي لولا ان هدانا الله.

انا: الكل يقول نفس كلامك محد احسن من احد.. كلنا ما اخترنا أبوينا ولا معتقدنا فمن الأولى ان لا نعطي لنفسنا الافضلية لأننا لم نختر :)

هي: من قالك ان المسلمين كلهم يعرفون دينهم صح ؟ اي واحد مهما كانت ديانته دام سمع بالاسلام او غيره ابحث واختار وسيهديك الله للإسلام.

انتهى الحوار ..  أترك لك عزيزي القارئ حرية التعليق وابداء رأيك في هذا الحوار.

 سخط عام في أوساط التشاديين إثر اغتصاب طالبة على أيدي أبناء مسؤولين كبار بالدولة
 منظمة شبابية تدعو سكان منطقة واشطن للمشاركة في "حرب الكرات الثلجية"
 قيادي في القاعدة يقترح على الظواهري مبايعة "الدولة الإسلامية" لاختراقها من الداخل
 الكاتبة الأميركية بريتني برسلي تدعو النساء لفتح "عقولهن" قبل "أرجلهن"
 رسالة مفتوحة تناشد أوباما مناقشة قضية "مواليد السعودية" مع الملك
 نوال الهوساوي .. حبيبة الشعب والنظام مؤقتا
 الدين والتدين ولمعلمين
 عم ندى الأهدل لـ"آفاق": "الإخوان" يعيقون قوانين تحديد سن الزواج في اليمن
 معارضون سودانيون: منعنا من السفر لن يعطل عملنا مع الجبهة الثورية التي نتفق معها على ضرورة اسقاط النظام
 جمعية حقوقية سودانية: حظر نشاط طلاب الجبهة الثورية انتهاك قد ينسف الاستقرار بالجامعات
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 سعاد الشمري: الليبراليون السعوديون يحتفلون بعيدهم ويجددون المطالبة بإطلاق سراح رائف بدوي
 صحف بريطانية تخلط بين داعية إسلامي شهير ومحرر مجلة تابعة للقاعدة
 تهدئة في عُمان وتصعيد على ضفاف الخليج الاخرى
 غفلة الغرب عن مخاطر الإسلام السياسي
 احتدام الحرب الباردة تفتك بنا نحن صغار القوم في الخليج!
 المثليتان ميس وسارة لـ"آفاق": المثلية لاتنحصر في الجنس فقط ونريد أن يعرف الناس بأن لديهم خيارات في هذه الحياة
 الدولة المدنية ... آفاق وتصورات
 سأشتري سيارة هذا العيد!
 يا أحرار العالم ادعموا انتفاضة السودانيين لاسقاط نظام البشير قبل فوات الأوان
 مدير صفحة "ثورة المنطقة الشرقية": نسعى لتغيير حقيقي وشامل في المملكة
 اعتقال كشغري والمظاهرات المنددة باحراق المصاحف .. انتصاران لقوى التخلف والرجعية

1 - Percfet answer! That
Maria | 11/10/2015 ,23:05
Percfet answer! That really gets to the heart of it! http://uzezfbmnn.com [url=http://lpiuux.com]lpiuux[/url] [link=http://nfdiuk.com]nfdiuk[/link]

2 - Most help articles o
Muhammad | 30/9/2015 ,00:30
Most help articles on the web are inaccurate or inceheront. Not this!

3 - We need a lot more i
Joseph | 9/9/2014 ,15:45
We need a lot more intsghis like this!

 

 

 

 

 

الأسم:
عنوان التعليق:
نص التعليق:

 

Untitled 1  من أنا | لمراسلة الموقع | تسجيل | مساعدة | اتفاقية استخدام الموقع Untitled 1
Copyright ©  2006-2012 aafaq.org . All rights reserved
Powered by hilal net Co.